عرب لندن

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة "ذا لانسيت" أن الأطعمة النباتية فائقة المعالجة (UPF) قد تزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف”Telegraph” درس الباحثون تأثير النظم الغذائية على أكثر من 118 ألف بريطاني في منتصف العمر وكبار السن، حيث تبين أن الأنظمة الغذائية النباتية يمكن أن تكون مفيدة للقلب، ولكن فقط إذا كانت مبنية على الأطعمة الكاملة.

ووجد الباحثون أن كل زيادة بنسبة 10% في تناول الأطعمة النباتية غير المعالجة كانت مرتبطة بانخفاض بنسبة 20% في معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب. ومع ذلك، عندما كانت هذه الزيادة تأتي من الأطعمة النباتية فائقة المعالجة، ترتبط بزيادة بنسبة 12% في معدلات الوفيات نتيجة لهذه الأمراض.

وأشارت الدراسة إلى أن استبدال الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بالفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة الأخرى يمكن أن يقلل من معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب بنسبة 15%، ويقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 7%.

وفي تصريحاتها، أكدت الدكتورة فرناندا راوبر، الباحثة الرئيسية في الدراسة، أن تكوين هذه الأطعمة وطرق معالجتها يمكن أن تؤدي إلى زيادة في ضغط الدم والكوليسترول، مشيرة إلى أن الملوثات الصناعية والإضافات الغذائية الموجودة فيها قد تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة إزتر فاموس، المشاركة في الدراسة من كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن، على أهمية تناول الأطعمة النباتية الطازجة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، مع التحذير من استهلاك الأطعمة النباتية فائقة المعالجة التي لا تبدو أن لها تأثيرات صحية وقائية.

ونصح الباحثون بضرورة تضمين التوجيهات الغذائية المعنية بالأنظمة النباتية تجنب جميع الأطعمة فائقة المعالجة. وأشاروا إلى أن هذه الأطعمة تتضمن المخبوزات المعبأة والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية، والتي عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف والدهون المشبعة والملح، بينما تفتقر إلى الفيتامينات والألياف.


 


 


 


 


 

السابق بريطانيا: أكثر من 380 ألف مريض بالسرطان لم يتلقوا العلاج في الوقت المحدد منذ عام 2015
التالي نداء عاجل للتبرع بالدم في أعقاب هجوم سيبراني على عدد من المستشفيات