‎لندن - عرب لندن

‎شارك المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية وعدد كبير من المتضامنين الأجانب الأحد في يوم فلسطيني مفتوح نظمته رابطة الجالية الفلسطينية في لندن لإحياء ذكرى مرور 76 عاماً على النكبة الفلسطينية.

وتضمن اليوم المفتوح الذي حضرته “عرب لندن” العديد من الفقرات، بما فيها عروض أفلام، إضافة الى ندوة هامة شارك فيها رئيس المبادرة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي عبر الفيديو من رام الله. 

كما تضمن اليوم الفلسطيني المفتوح شرحاً موجزاً عن مجزرة "الطنطورة" وآخر عن قرية الدوايمة قدمه الناشط المهندس يوسف قنديل، فيما تضمن اليوم معرضاً للصور وآخر للملابس التراثية وبعض المقتنيات الفلسطينية. 

‎وتحدث للجمهور عدد من المرشحين العرب والأجانب الذين يخوضون انتخابات البرلمان البريطاني المقرر أن تجري يوم الرابع من تموز/ يوليو المقبل، مؤكدين أهمية القضية الفلسطينية في هذه الانتخابات، كما أكدوا بأن الموقف من الحرب في غزة هو العنصر الأكثر حضوراً في هذه الانتخابات. 

‎واشتملت الفعالية على ندوة موسعة شارك فيها كل من رئيس المبادرة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي بتقنية الفيديو عبر الانترنت، الى جانب السفير الفلسطيني الأسبق عفيف صافية وتحدث كلاهما باللغة الانجليزية مؤكدين على أهمية التضامن الغربي مع الشعب الفلسطيني، وأهمية فضح الأكاذيب الاسرائيلية وتفنيدها، فيما أدار الندوة الأكاديمي الفلسطيني وعضو اللجنة المنظمة الدكتور نهاد خنفر.

‎وقال خنفر في تصريح خاص لــ"عرب لندن" إن هذه الفعاليات تهدف للحفاظ على التاريخ الفلسطيني نقياً كما هو، ولإعادة تثبيت وحفر الذاكرة الفلسطينية لدى الأجيال الحالية والمقبلة. وأضاف: "قدرتنا على صياغة تاريخنا الفلسطيني لا زالت بين أيدينا ولذلك نقوم بإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية". 

‎وأكد خنفر أنه بعد السابع من أكتوبر أصبح هناك تعزيز للرواية الفلسطينية في المجتمع الغربي، وأصبح هناك اهتمام أكبر وأوسع للجمهور البريطاني، وبدأنا نرى أن هناك آفاق جديدة في فهم الرواية الفلسطينية والحديث عنها وتثبيتها والدفاع عنها. 

وقال رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الجالية الفلسطينية مهند أبو عمر ل"عرب لندن" إن هذه الفعالية هي واحدة من أهم الانشطة التي تنظمها الجالية الفلسطينية في لندن، مشيراً الى أنه "يشرح كيف حدثت النكبة الفلسطينية في العام ١٩٤٨ وكيف أن الحركة الصهيونية ارتكبت المجازر في فلسطين من أجل اقامة الدولة العبرية". 

وأكد أبو عمر أن الحضور كان كبيراً وهذا يدل على حجم الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون في بريطانيا، ويؤكد ان الرأي العام بدأ يهتم اكثر من اي وقت مضى بالقضية الفلسطينية. 

وتأتي الفعالية الفلسطينية لإحياء ذكرى النكبة بعد يوم واحد من مسيرة كبرى شهدتها لندن تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بحرب الابادة الاسرائيلية التي تستهدف الفلسطينيين في قطاع غزة.  

 

السابق الجالية الفلسطينية تنظم ورشة عمل لمرشحي الانتخابات البرلمانية ضمن يوم النكبة
التالي الطلاب المتظاهرون لأجل فلسطين: "نجمع التبرعات لنواجه جامعة نوتينغهام قانونيا!"