عرب لندن 

أعلن عمدة لندن، صادق خان، عن تعهده بتمويل تمثال فني بقيمة نصف مليون جنيه إسترليني في منطقة دوكلاندز. هذا التمثال يهدف إلى تخليد ذكرى ضحايا تجارة الرق العابرة للمحيط الأطلسي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف "Telegraph" يعتبر تمثال لآلهة أفريقية واحدًا من الخيارات المطروحة ليكون تذكارًا دائمًا، حيث يجسد الإلهة نانا بولوكو، وهي إلهة مُعبَّدة في مملكة داهومي، ويزين التمثال بالصور البرونزية البنينية التي كانت تُصنع لعائلات الحكام الإفريقية التي كانت تشتري وتبيع الرقيق.

وسيُنْصَب التمثال المقترح نصبه في ويست إنديا كواي "West India Quay"، الموقع الذي تم فيه إزالة تمثال لتاجر الرق روبرت ميليجان في عام 2020 بعد الاحتجاجات التي قادتها حركة "حياة السود مهمة". 

ويأتي هذا الإعلان ضمن جهود العمدة لتسليط الضوء على التفاصيل المعقدة والمتعددة لتاريخ لندن والمملكة المتحدة.

وقال خان: "تخليد ذكرى ضحايا التجارة الرقيقة عبر المحيط الأطلسي هو واجب تاريخي مهم، ويشرفني أن أتمكن من الإسهام في هذا العمل الرفيع". 

وأضاف "ويجب علينا جميعًا التعرف على دور لندن وبريطانيا، في هذه الفترة المؤلمة من التاريخ والتأكيد على أننا نعترف بالجوانب السلبية، ونعمل على تجاوزها".

واختيرت مجموعة من التصاميم من قبل لجنة خاصة، وذلك بعد تعهد العمدة في عام 2023 بتمويل تذكار لضحايا التجارة الرقيقة. ويذكر أنه ستُقام مراسم افتتاح رسمية للتمثال بمشاركة السلطات المحلية والمدنية والمجتمع المحلي.

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الجمعة 7 يونيو / حزيران 2024
التالي بريطانيا: إنقاذ ثمانين مهاجراَ قبالة ساحل كينت أثناء محاولتهم عبورهم المانش!