عرب لندن

وقَّع أكثر من 100 شخص من مشاهير وفناني المملكة المتحدة على رسالة مشتركة، بتنسيق من منظمة "فنانون من أجل فلسطين في بريطانيا"، تدعو زعيم حزب العمال إلى وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل إذا تم انتخابه رئيسًا للوزراء، واتخاذ موقف حازم ضد الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

ومن بين الموقّعين على الرسالة، الممثلون ستيف كوجان، وميريام مارجوليس، وجولييت ستيفنسون، والمغنية بالوما فيث، والمخرج مايك لي، والمؤلف مايكل روزين. كما ضمت قائمة الموقعين البارزين الممثلين السيدة هارييت والتر، ولينا هيدي، وريز أحمد، وماكسين بيك.

وتأتي هذه الدعوة بعد يوم من تأكيد بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تسعى إلى تدمير حماس بالكامل. وتدعو الرسالة ستارمر، بصفته محاميًا سابقًا في مجال حقوق الإنسان، إلى "إظهار التزام المملكة المتحدة بحقوق الإنسان والقانون الدولي" من خلال وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل إذا فاز في الانتخابات العامة. وفق الجارديان "The Guardian".

وجاء في نص الرسالة: "باعتبارك محاميًا سابقًا في مجال حقوق الإنسان، لديك فرصة فريدة لإحداث تغيير حقيقي من خلال إنهاء تواطؤ المملكة المتحدة في جرائم الحرب في غزة". 

و"يجب على المملكة المتحدة ألا تظل متواطئة بعد الآن في الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني". والتي تسببت في مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني منذ بداية الحرب.

وأشارت الرسالة: “إن الاستمرار في بيع الأسلحة لدولة يُتهم زعيمها بارتكاب مثل هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي أمر يستحق الشجب من الناحية الأخلاقية”.

مما يزيد الضغط على زعيم حزب العمال، لا سيما بعد دعوات مماثلة من عمدة لندن صادق خان، وزعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس ساروار، وأكثر من 50 نائبًا من حزب العمال، الذين طالبوا حكومة المملكة المتحدة بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة.

وفي السياق قال متحدث باسم حزب العمل: "لقد دعا حزب العمال الحكومة مرارًا وتكرارًا إلى نشر ملخص على الأقل للمشورة القانونية حول مبيعات الأسلحة، نظرًا لمخاوفنا الجادة بشأن المشاهد المروعة في غزة".

وبين، "لقد أوضحنا أنه يجب على الحكومة أن تفي بالتزاماتنا القانونية المحلية والدولية عندما يتعلق الأمر بصادرات الأسلحة. و إذا فاز حزب العمال في الانتخابات، فسنقوم بتقييم أحدث النصائح القانونية وسنتصرف بناءً على ما تقوله".

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الاثنين 3 يونيو / حزيران 2024
التالي السلطات البريطانية تحذر من مخدر قاتل أقوى من الهيروين يباع للمراهقين عبر تطبيق "تيليجرام'!