عرب لندن 
 

احتشد آلاف المتظاهرين في شوارع الجزيرة الإسبانيا مايوركا هذا المساء للاحتجاج على "السياحة المفرطة" - بما في ذلك السياح من بريطانيا- حيث ألقوا باللوم عليها في رفع أسعار العقارات وزيادة تكلفة المعيشة والتسبب في فوضى مرورية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل "Daily Mail" تجمع المتظاهرين في ساحة إسبانيا وسط العاصمة بالما دي مايوركا، حاملين لافتات تحمل شعارات مناهضة للسياحة، وقرعوا الطبول تعبيرًا عن غضبهم.

وراقبت الشرطة المنطقة حيث بدأت المظاهرة من سيارات الشرطة المحمية في الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي. حيث اضطرت السلطات لإغلاق الطريق الرئيسي في المدينة، بينما سار المتظاهرون حول المدينة القديمة، وصفق المتفرجون من الأرصفة دعماً لهم، بينما كانوا يهتفون طلبًا للمساعدة.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بتقليل عدد الرحلات السياحية، وتشديد القيود على السفن السياحية، وخفض عدد السيارات الإيجارية المتاحة تحت شعار "مايوركا ليست للبيع!"، حيث عبروا عن استيائهم من تأثير السياحة على حياتهم اليومية. 

وقالت باتري فيسينا، وهي أم لثلاثة أطفال: "لقد عشنا في نفس المنزل المستأجر لمدة عشر سنوات، لكن في ديسمبر، أخبرنا المالك بأنه سيبيع العقار للأجانب وأن علينا الانتقال. 

وأضافت "لا يمكننا تحمل أسعار العقارات المرتفعة في مايوركا، لذلك لم نتمكن أبداً من شراء منزلنا الخاص. الآن لم نعد نستطيع العيش في مايوركا بعد الآن، نحن ننتقل إلى أستورياس في شمال إسبانيا."

وارتفعت أسعار العقارات في مايوركا أكثر من الضعف خلال السنوات العشر الماضية، مما جعل جزر البليار ثاني أغلى منطقة في إسبانيا بعد مدريد.

 وقالت لورا لاو من مجموعة الضغط El Banc de temps Sencelles: "لقد تم شراء المنازل والشقق التي كانت منازل عائلية من قبل المستثمرين الأجانب الذين يؤجرونها للسياح، ولا يتركون شيئًا للسكان المحليين. لهذا السبب وصلت أسعار العقارات في مايوركا إلى مستويات غير ميسورة."

وتواجه مايوركا أزمة سكن حادة؛ بسبب ارتفاع أسعار العقارات والزيادة الكبيرة في عدد الزوار.

وبدورها قالت المعلمة مارغا جاري: "ببساطة، هناك الكثير من السياح. أطفالي لن يتمكنوا أبدًا من شراء منازلهم الخاصة؛ لأن الأجانب دفعوا أسعار العقارات إلى الأعلى. كل شيء أكثر تكلفة؛ مما ينبغي بسبب السياح – الطعام في السوق، الملابس في المتاجر، كل شيء."

 

 

 

السابق الشرطة الأيرلندية ترفض دخول 50 مهاجراً غير شرعي وتعيدهم إلى بريطانيا
التالي تحذير عاجل لعملاء متجر "Waitrose" بسبب وجود قطع زجاجية في منتج صلصة شهير