عرب لندن

قال رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس، خلال مؤتمر صحفي “إن النسخة المتطرفة من الصهيونية التي تشجع على عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي ليس لها مستقبل".

وفي كلمته يوم الأربعاء قال هاريس في مؤتمر صحفي: "إيرلندا تعترف بدولة فلسطينية ونثق بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة في الأسابيع المقبلة".

وأكد هاريس على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للسلام، وإنهاء العنف في المنطقة.

ويأتي ذلك، بينما عقد ثلاثة قادة للحكومة التحالفية - رئيس الوزراء سيمون هاريس ونائب رئيس الوزراء ميشائيل مارتن ووزير الحزب الأخضر إيمون رايان - مؤتمرًا صحفيًا في مباني الحكومة في دبلن صباح يوم الأربعاء.

وقال هاريس إنه "يوم هام وتاريخي لأيرلندا وفلسطين". وجاء ذلك بعد أيام قليلة من تقديم المحكمة الجنائية الدولية طلبات لاعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حماس في غزة يحيى السنوار بتهم جرائم الحرب.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا والنرويج، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، في الأسابيع الأخيرة إلى نية اعترافها بدولة فلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

ويعترف حاليًا 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 دولة، بفلسطين كدولة مستقلة، بما في ذلك روسيا، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.

 

 

 

 

السابق حسام زملط يدعو بريطانيا إلى نهج أيرلندا والنروج وإسبانيا والاعتراف بالدولة الفلسطينية
التالي عاجل/ رئيس الوزراء الإسباني يعلن اعتراف بلاده رسمياً بدولة فلسطين