عرب لندن

أظهرت أوراق للمحكمة، اطلعت عليها صحيفة الغارديان "The Guardian" أن رحلات الترحيل إلى رواندا، يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من 24 يونيو/حزيران، حيث أشارت مصادر حكومية في وقت سابق  إلى أن أولى الرحلات الجوية لنقل طالبي اللجوء ستنطلق في يوليو/تموز.

لكن أمر المحكمة الذي صدر يوم الجمعة كشف أن الرحلات الجوية يمكن أن تقلع في أواخر يونيو/حزيران، كشفه القاضي تشامبرلين، الذي يرأس دعوى قضائية رفعتها نقابة إدارة الغذاء والدواء ضد الحكومة.

كما أظهرت المراسلات الصادرة يوم الجمعة أن محامي الحكومة أخبروا المحكمة في مايو/أيار أن أقرب وقت من المتوقع أن تتم فيه عمليات الترحيل هو 1 إلى 15 يوليو/تموز 2024.

يخضع تاريخ الرحلات الجوية سرا لحراسة مشددة في وايتهول، إذ يرغب الوزراء في تجنب التحديات القانونية بناءً على توقيت الرحلات الجوية وكذلك الناشطين الذين يحاولون منع النقل من وإلى المطارات. 

بدورها تتحدى نقابة إدارة الغذاء والدواء سياسة الحكومة في رواندا على أساس أنها غير قانونية لأنها تتطلب من موظفي الخدمة المدنية تجاهل الأوامر الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وبالتالي انتهاك القانون الدولي وقانون الخدمة المدنية.

ومن جهته قال كير ستارمر يوم الجمعة إنه سيلغي الرحلات الجوية إلى رواندا فور دخول داونينج ستريت، ولكن حكومة حزب العمال لن تعيد الأشخاص الذين تم ترحيلهم بالفعل إلى الدولة الأفريقية.

وقال إنه من المرجح أن يقوم سوناك بإقلاع الرحلات الجوية قبل الانتخابات العامة، وأصر على أن هذه السياسة لن تنجح في ردع عبور القنال الإنجليزي.

وتعهد ستارمر بتحويل التمويل من مخطط رواندا - الذي قدرت تكلفته بـ 541 مليون جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات - لإنشاء قيادة جديدة لأمن الحدود تضم ضباط إنفاذ ومحققين متخصصين.

جدير بالذكر أن أرقام وزارة الداخلية المؤقتة تظهر أن 211 شخصًا قاموا بالرحلة من فرنسا إلى المملكة المتحدة يوم الخميس على متن ثلاثة قوارب، أي أن متوسط عدد الأشخاص الذين يعبرون القارب هو 70 شخصًا تقريبًا، ويصل المجموع المؤقت لعبور القناة في عام 2024 حتى الآن إلى 9,037 شخصًا.

وهذا يمثل زيادة بنسبة 35% عن هذا الوقت من العام الماضي، عندما تم تسجيل 6,691 حالة عبور، وبزيادة 16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 (7,801).

 

السابق دعوات لمسيرات تضامنا مع الطلبة المعتصمين بالجامعات البريطانية
التالي البروفيسور حواش يعلن رسميا ترشحه للانتخابات البرلمانية: تفاصيل الحملة لمن يرغب دعمها!