عرب لندن 

 

يواجه زعيم حزب العمال كير ستارمر،  تحديا جديدا متعلقا بغزة، بعد خسارته لعدد كبير من مؤيدي فلسطين في الانتخابات المحلية التي جرت الأسبوع الفائت. 

وأعلن البروفيسور كامل الحواش وهو من أبرز الناشطين في العمل التضامني مع فلسطين والرئيس السابق لحملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا ترشحه للانتخابات العامة المقبلة، تحت راية مجموعة "Reliance" التي ستقدم عددا كبيرا من المرشحين المستقلين من جميع أنحاء المملكة المتحدة. 

وبذلك، يقف د. الحواش  وهو أستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة برمنغهام، في مواجهة مع ستارمر، صاحب الارتباطات الوثيقة بكتلة "أصدقاء إسرائيل في حزب العمال". 

وقد 

وقد استقال البروفيسور الحواش -وهو فلسطيني بريطاني- من حزب العمال في أكتوبر/تشرين الأول بعد أن أبدى زعيم الحزب ستارمر دعمه بحجب الغذاء والماء عن المدنيين في قطاع غزة. 

واتهمه حينها الحواش بأنه "يدعم إسرائيل بشكل أعمى مهما فعلت". 

وقال الحواش، أثناء إطلاق حملته الانتخابية لمقعد برمنغهام: "إن تعليقات كير ستارمر التي تتغاضى عن العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على سكان غزة كانت خارجة عن المألوف."

وأضاف: "دعمه المطلق لنتنياهو في الفترة التي شهدت مقتل أكثر من 35 ألف شخص من سكان غزة - 70% منهم من النساء والأطفال - كان مروعًا ويجب محاسبته".

كما هاجم الحواش ستيف مكابي، الذي شغل مقعد النائب البرلماني عن برمنغهام منذ عام 2010، قائلا أنه "فشل مرارا وتكرارا في الدفاع عن آراء ناخبيه على مدى العقدين الأخيرين". 

واستكمل تصريحه بالقول أن مكابي صوت لصالح الحرب غير الشرعية في العراق، وقرر الامتناع عن التصويت على مشروع قانون الرعاية الاجتماعية"

 

يشار إلى أن البروفيسور الحواش، تعرض سابقا للمنع من دخول إسرائيل بموجب قانون يحظر أنصار حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) من ذلك. 

وفي ذلك الوقت، في عام 2017، اتهمته السفارة الإسرائيلية في لندن بالإشادة بـ”منفذي الإرهاب باعتبارهم شهداء”.

 

السابق البروفيسور حواش يعلن رسميا ترشحه للانتخابات البرلمانية: تفاصيل الحملة لمن يرغب دعمها!
التالي بريطانيا اليوم يناقش تجربة "منصة الأردنيون في بريطانيا"