عرب لندن

اعتقلت الشرطة البريطانية 45 شخصا، اليوم الخميس، خلال محاولة محتجين منع إخراج مهاجرين من أماكن إقامتهم المؤقتة، مع بدء السلطات اجراءات ترحيلهم إلى رواندا.

وطوق عشرات الأشخاص حافلة يعتقد أنها كانت متجهة لنقل مهاجرين غير شرعيين من فندق في منطقة بيكهام إلى البارجة "بيبي ستوكهولم"، الراسية في ميناء بورتلاند في دورست، بعدما استأجرتها السلطات لاستيعاب مئات المهاجرين.

وجرى تنظيم احتجاجات أخرى في جميع أنحاء البلاد، لمنع شرطة الهجرة من توقيف مهاجرين.

وفي بيكهام، تحركت الشرطة لتفريق محتجين مقن عين بغالبيتهم شكلوا سلسلة بشرية حول حافلة ووضعوا دراجات مستأجرة تحت عجلاتها لمنعها من التحرك.

وقال أدي أديلكان، نائب مساعد مفوض شرطة لندن، إنه "تم اعتقال 45 شخصا واحتجازهم لدى الشرطة لارتكابهم جرائم من بينها عرقلة طريق سريع وعرقلة عمل الشرطة والاعتداء على الشرطة".

وغادرت الحافلة مكان الواقعة بدون سبعة مهاجرين كانوا على متنها، بحسب المتظاهرين.

كما أدت إجراءات مماثلة في مارغيت بجنوب شرق بريطانيا الأربعاء إلى منع نقل مهاجرين إلى "بيبي ستوكهولم".

من جهته، ندد جيمس كليفرلي، وزير الداخلية، بأولئك الذين يسعون إلى وقف عمليات إبعاد المهاجرين، قائلا على منصة اكس بأن "إيواء المهاجرين في الفنادق يكلف دافع الضرائب البريطاني ملايين الجنيهات يوميا"، موضحا: "لن نسمح لهذه المجموعة الصغيرة من الطلاب الذين يريدون الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي بمنعنا من القيام بما هو صحيح للشعب البريطاني".

وأكدت الوزارة هذا الأسبوع أنها بدأت باحتجاز طالبي اللجوء قبل ترحيلهم إلى رواندا، بعد أن أقر البرلمان قانونا في 23 نيسان/أبريل يعلنها دولة آمنة.

ويهدف القانون المثير للجدل إلى ترحيل آلاف المهاجرين إلى رواندا في شرق إفريقيا حيث ستتم دراسة طلبات اللجوء الخاص بهم، من دون إمكانية عودتهم إلى بريطانيا مهما كانت النتيجة.

وشوهد العديد من المهاجرين في صور ولقطات فيديو نشرتها الوزارة وهم يقادون مكبلي الأيدي من قبل ضباط الهجرة. ولم تؤكد الوزارة عدد الأشخاص المحتجزين حتى الآن، لكن الحكومة تقول إنها تتوقع أن تستقبل رواندا 5,700 مهاجر هذا العام.

وتأتي هذه العمليات في الوقت الذي حطم فيه عدد عبور المهاجرين رقما قياسيا تاريخيا في الأشهر الأربعة الأولى من العام 2024، مع وصول أكثر من 8 آلاف شخص إلى الساحل الإنجليزي.

السابق انتخابات إنجلترا المحلية .. هل تزيد الضغط على ريشي سوناك؟
التالي بعد اختفائها بسبب لقاء محتدم مع المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية.. LBC تعلن مغادرة سانجيتا ميسكا القناة