عرب لندن

ذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية أن ريشي سوناك زعم أن الزيادة في عدد طالبي اللجوء المتجهين إلى إيرلندا تثبت أن خطة رواندا التي وضعها حزب المحافظين ناجحة.

وفي مقابلة مع تريفور فيليبس على قناة سكاي نيوز ستبث صباح الأحد، قال رئيس الوزراء إن الرادع له تأثير بالفعل لأن الناس قلقون بشأن المجيء إلى بريطانيا.

وتم التوقيع على قانون سلامة رواندا "اللجوء والهجرة" ليصبح قانونًا يوم الخميس بعد رحلة مضطربة عبر البرلمان.

وقال نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، ميشيل مارتن، يوم الجمعة، إن التهديد بالترحيل إلى رواندا أدى إلى عبور الأشخاص الحدود من إيرلندا الشمالية.

وقال سوناك: "أظهرت تعليقات مارتن أن الهجرة غير الشرعية تمثل تحديًا عالميًا، ولهذا السبب ترى العديد من الدول تتحدث عن إقامة شراكات مع دولة ثالثة، وتبحث عن طرق جديدة لحل هذه المشكلة، وأعتقد أنها ستتبع ما اتبعته المملكة المتحدة".

وأضاف: "لكن ما يظهره ذلك أيضًا، على ما أعتقد، هو أن الرادع، وفقًا لتعليقك، له تأثير بالفعل".

وأفيد يوم السبت أنه مقابل الصفقة، تريد رواندا من بريطانيا السماح بمحاكمة خمسة رجال في المملكة المتحدة يشتبه في ارتكابهم جرائم إبادة جماعية في الدولة الإفريقية.

وحث جونستون بوسينجي، المفوض السامي لرواندا، بريطانيا على تسليم أو تسهيل إجراءات المحاكمة بشأن تورطهم المزعوم في الإبادة الجماعية عام 1994 التي قُتل فيها أكثر من 800 ألف من التوتسي، وفقًا لصحيفة التلغراف.

ويخضع المشتبه بهم للتحقيق من قبل وحدة جرائم الحرب التابعة لسكوتلاند يارد، بعد إحالتهم بعد أن حكمت المحكمة العليا بمنع طلب تسليم رواندا.

السابق فيديو/ بريطانيا في دقيقة: بريطانيا وغاز غزة ما خفي أعظم!
التالي شاهد.. مسيرة حاشدة في لندن تجدد الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة