عرب لندن
عبرت وكالات تابعة للأمم المتحدة، وغيرها من المنظمات الإغاثية، اليوم الأحد، عن تنديدها الشديد بالحصيلة المدمرة الناجمة عن ستة أشهر من الحرب في غزة، محذرة من أن الوضع "أكثر من كارثي" في القطاع، الذي يعاني على كل المستويات، وبشكل غير مسبوق.
وفي هذا السياق، قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن "ستة أشهر عتبة فظيعة"، محذرا من أنه "تم التخلي عن الإنسانية".
وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن ما وقع يوم السابع من أكتوبر من هجمات لحماس، ندد بها، "لا تبرر القصف والحصار المروع المتواصل وتدمير إسرائيل للنظام الصحي في غزة وقتل وجرح وتجويع مئات آلاف المدنيين من بينهم عمال إغاثة"، ورأى أن "الحرمان من الاحتياجات الأساسية، الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، غير إنساني ولا يطاق".
وعبر تيدروس بشكل خاص عن غضبه إزاء "الوفيات والإصابات الخطيرة لآلاف الأطفال في غزة" معتبرا أنها "ستظل وصمة عار على الإنسانية جمعاء"، وقال "هذا الاعتداء على الأجيال الحالية والمستقبلية يجب أن ينتهي"، لاسيما أنه بين 36 مستشفى رئيسي في غزة لا تزال عشرة منها فقط تعمل بشكل جزئي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
وأشارت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل إلى أن أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في الحرب، وفق التقارير. وأفادت على منصة "إكس" السبت أن "منازل ومدارس ومستشفيات تحولت إلى ركام. قتل مدر سون وأطباء وعاملون في المجال الإنساني. المجاعة وشيكة"، وتابعت أن "مستوى وسرعة الدمار صادمان. الأطفال بحاجة إلى وقف لإطلاق النار الآن".
وشدد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، يوم أمس السبت، على الحاجة إلى "محاسبة على هذه الخيانة للإنسانية".
من جانبه، وصف جاغان تشاباغين الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوضع بأنه "أكثر من كارثي". وحذر من أن "الملايين يواجهون خطر الجوع"، مضيفا :"يتعين ضمان تدفق عاجل وبدون عراقيل للمساعدات الإنسانية للوصول إلى المحتاجين. ليس غدا، بل الآن".وذكر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بأن 18 من أعضاء شبكته، هم 15 موظفا ومتطوعا مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وثلاثة من منظمة نجمة داود الحمراء، قتلوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وقال تشاباغين على "إكس" إن "مقتلهم مدم ر وغير مقبول"، مشددا على أن الاتحاد "لم ينحز إلى أي طرف بل إلى الإنسانية فحسب"، مؤكدا وجوب ضمان "الوصول بدون عراقيل للمساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة"، كما دعا إلى "حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني والرعاية الصحية ومنشآتهم" إضافة إلى "الإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن".
وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن "تدفق المساعدات الإنسانية" إلى غزة هو أمر بالغ الأهمية، لكنه لا يمثل إلا "جزءا من الحل"،وأضافت على منصة "إكس" أن "على الجانبين تنفيذ عملياتهما العسكرية بطريقة تجنب المدنيين العالقين" في النزاع التعرض للأذى.

 

السابق اصطدام طائرتي ركاب على الأرض في مطار هيثرو‼️
التالي مساعدات بريطانية لغزة بسفينة للملكية البحرية