عرب لندن
قال سيمون هاريس، الذي انتخب زعيما لحزب فاين غايل، ممثل يمين الوسط في إيرلندا، اليوم الأحد، ما يمهد الطريق أمامه ليصبح أصغر رئيس وزراء لبلاده عن عمر 37 عاما، إن انتخابه "أسمى تشريف نلته في حياتي".
وكان المرشح الوحيد لقيادة الحزب خلفا لليو فارادكار، الذي استقال الأربعاء، على نحو مفاجئ للجميع من رئاسة حزب فاين غايل ورئاسة الوزراء.
في عمر 37 عاما، سيكون هاريس أصغر "تيشوك" (رئيس أو زعيم باللغة الغالية) في تاريخ إيرلندا، بعد فارادكار الذي كان يبلغ 38 عاما عندما أصبح رئيسا للوزراء للمرة الأولى عام 2017.
وكان سيمون هاريس وزيرا للتعليم العالي في حكومة ليو فارادكار، وأعلن الأخير استقالته الأربعاء، قائلا إنه "لم يعد الشخص الأفضل لهذا المنصب"، مشيرا إلى "أسباب سياسية وشخصية" للاستقالة، قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الأوروبية وقبل عام من الموعد المقرر للانتخابات التشريعية.
وفي أول خطاب بعد انتخابه رئيسا للحزب، قال سيمون هاريس إن "الوقت قد حان لكي يجدد فاين غايل التزامه تجاه الشعب"، مضيفا "هناك الكثير مما يتعين القيام به في الأشهر المقبلة"، ووعد بدعم الشركات "وخصوصا الشركات الصغيرة"، كما أكد أنه "مؤيد لأوروبا بكل فخر".

 

السابق ناطق باسم قصر كنسينغتون: كايت ووليام "تأثرا جدا" بحجم الدعم
التالي ماكرون يحذر نتانياهو: أي "نقل قسري للسكان" من رفح يشكل "جريمة حرب"