عرب لندن
تعرض اعتبارا من سنة 2026 في ميدان ترافالغار سكوير الشهير، في العاصمة البريطانية، منحوتة تمثل شابة سوداء تشكل نموذجا لـ"اللندنية المعاصرة"، على ما أعلن المنظمون.
وستوضع منحوتة "ليدي إن بلو" ("السيدة باللون الأزرق") البرونزية المطلية باللون اللازوردي على القاعدة الرابعة في الساحة التي تحتضن أعمالا معاصرة منذ عام 1998. وتمثل هذه المنحوتة للفنانة النيويوركية تشابالالا سيلف شابة من سك ان المدن ذات بشرة ملونة، ترتدي فستانا طويل ا وتمشي بخطوات كبيرة.
وأوضحت تشابالالا سيلف أنها "امرأة تخطو خطوات كبيرة نحو مستقبلنا الجماعي، بطموح وتصميم. إنها من سكان لندن وتمثل روح المدينة"، واشارت إلى أنها شاءت إنتاج عمل يمكن لسكان لندن أن يجدوا أنفسهم فيه.
وستحل "ليدي إن بلو" محل منحوتة "إمبرونتاس" للفنانة المكسيكية تيريزا مارغوليس والتي ستعرض اعتبارا من ايلول/سبتمبر 2024 وتمثل 850 وجها لمتحولين جنسيا .
ويحتل تمثال "أنتيلوب" للفنان الملاوي المقيم في أكسفورد سامسون كامبالو القاعدة الرابعة في الوقت الراهن، وهو يمثل القس المعمداني جون تشيلمبوي الذي قاد انتفاضة فاشلة عام 1915 ضد الحكم الاستعماري البريطاني في ملاوي.
وافاد المنظمون الجمعة بأن العمل الذي سيلي "ليدي إن بلو" سنة 2028 سيكون عبارة عن منحوتة تحمل اسم "أنتايتلد" ("بدون عنوان") للفنانة الرومانية أندرا أورسوتا.
وتمثل هذه المنحوتة شخصا على حصان مغطى بكفن، وستكون مصنوعة من الراتنج الأخضر.

 

السابق نائب بريطاني: "لم أبلغ عن سرقة بطاقة ائتمان زوجتي لأن اللص أنفق أقل مما كانت تنفقه هي"
التالي الملكة كاميلا تتسلم "باربي" وتقول مازحة: لقد جعلتني أصغر بـ50 عاما