عرب لندن 

تداولت العديد من الصحف البريطانية تقارير تحذر من أن استعداد روسيا لحظر الصيد في بحر بارنتس على السفن البريطانية، قد يحرم المواطنون البريطانيون من طبقهم المفضل من السمك والبطاطا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميترو "Metro" تأتي استعدادات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإعلان الحرب على صيد الأسماك في بريطانيا بعد أيام فقط من تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأن أوكرانيا، "لن تكون وحيدة أبداً" حيث تعهد بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني.

وتصطاد الشركات البريطانية - بموجب اتفاق مع روسيا - سمك الحدوق والقد "بكميات ضخمة" في بحر بارنتس، إلا أن موسكو الآن تبحث عن مدخل لفسخ العقد بموجب العقوبات الجوابية ضد الغرب.

وفي حديثه إلى سكاي نيوز، قال رئيس الاتحاد الوطني لمصانع الأسماك في المملكة المتحدة، أندرو كوك: "إن خروج روسيا من الصفقة سيؤدي إلى تفاقم تأثير حربها غير القانونية في أوكرانيا". وأضاف: "على مدى العامين الماضيين شهدنا أسعارا مرتفعة حقا للأسماك، والتي لا نزال ندفع ثمنها".

ورغم ذلك، اعترف كوك بأنه قد لا يكون لعقاب روسيا المنتظر تأثير كبير على شرائح البطاطس المقلية في المملكة المتحدة، حيث قال: "يصلنا المزيد من الأسماك من المياه النرويجية القريبة". وأكد كوك على أن استعداد بوتين استخدام الغذاء كسلاح وهو "أمر ليس بالأمر الجيد للعالم".

وفي العام الماضي، تم اصطياد أكثر من 566 ألف طن من سمك القد في بحر بارنتس.

 

 

السابق تحذيرات الأرصاد: بريطانيا تشهد المزيد من الثلوج ورياح بسرعة 70 ميلاً في الساعة!
التالي ايرلندا ترفض مناقشة "الإبادة الجماعية" في غزة وسط اعتراضات من نواب في البرلمان