عرب لندن 

نشر خبراء الأمن الغذائي في بريطانيا عدداً من التحذيرات بشأن شح الأغذية التي شهدتها البلاد، والتي من الممكن أن تتكرر العام المقبل. وقال الخبراء "إن شح الأغذية هذه المرة قد يكون أكبر".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" أشار خبراء الأمن الغذائي إلى أن السبب وراء نشر هذه التحذيرات والتوقعات هو أن بريطانيا ستبدأ بتطبيق المزيد من القوانين على نقل السلع والبضائع من أوروبا إلى بريطانيا بدءاً من يناير/ كانون الثاني 2024.

حيث ستبدأ بريطانيا مع نهاية الشهر المقبل، بالعمل على نموذج تشغيل حدود جديد من شأنه فرض اختبارات جديدة على السلع والبضائع التي ستدخل بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على إثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"؛ مما سيعقد عمليات استيراد الأغذية والأطعمة.

وبدوره أشار البروفيسور كريس إليوت، من جامعة "كوين" إلى أن الخضراوات والفواكه ستكون من بين أكثر المواد الغذائية تضرراً من الإجراءات الجديدة، إلى جانب البيض والزيت.

ووجه كريس إليوت، انتقادات للحكومة البريطانية لعدم وضعها خططاً طويلة المدى للأمن الغذائي، وقال: "إلى جانب عدم وضع الحكومة خططا للأمن الغذائي إن قطاع الزراعة في البلاد انهار تقريباً".

وأضاف: "إن بريطانيا تعتمد بشكل تام تقريباً على الدول الأخرى لتوفير حاجاتها من الخضروات والفاكهة". وأشار كريس إليوت، إلى أن بريطانيا كانت في فترة ما مكتفية ذاتياً بشأن منتجات الحليب والألبان، إلا أنها في تراجع واضح الآن.

ويذكر أن تقرير الأمن الغذائي لعام 2021 أشارت إلى أن 46% من الغذاء والطعام المستهلك في بريطانيا مستورد من الخارج. 

 

 

السابق الفنان الأيرلندي تادغ هينكي: "الإبادة الجماعية على غزة ليست أمراً معقداً للفهم"
التالي معرض بريطاني يروج لبيع "سيارة بوتين المفضلة" مقابل 22 ألف جنيه إسترليني