عرب لندن
وصف رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، في رسالة مصورة عام 2023، بـ "العام المليء بالتحديات" الذي واجهه الكثيرون بسبب أزمة تكلفة المعيشة، وتحدث أيضا عن "أهوال لا يمكن تصورها" في الشرق الأوسط، ودعا إلى وقف إطلاق النار في غزة، كما أصدر زعماء المعارضة رسائل عيد الميلاد، أشادوا فيها بعمال الطوارئ والمتطوعين.
وقال رئيس الوزراء أن عيد الميلاد هو الوقت الذي يجتمع فيه الناس مع أحبائهم، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعيشون في اسكتلندا، فقد جاء في نهاية عام صعب.
وأضاف: "بينما نجتمع معًا خلال فترة الأعياد، ستكون تكلفة المعيشة في أذهان الكثير من الناس، هناك أيضًا العديد من الأشخاص الذين يكون هذا الوقت من العام صعبًا عليهم بشكل خاص، فالزملاء والجيران الذين يعانون من الوحدة أو المرض أو الحزن يحيطون بنا في كل مكان، الأشخاص الذين يعانون من التشرد أو الإدمان أو سوء المعاملة."
وقضى يوسف جزءًا من ليلة عيد الميلاد مع صندوق مجتمع دندي يونايتد، حيث قدم عشاء عيد الميلاد المبكر في المدينة في مبادرة تهدف إلى معالجة الشعور بالوحدة.
وتحدث، في رسالته، عن عمل المتطوعين وغيرهم ممن أمضوا وقتهم في رعاية الآخرين، وقال بأنه ممتن بشكل خاص لأولئك الذين يبحثون عن الآخرين، حيث وصفهم بالمتطوعين الدافئين في بنوك الطعام والملاجئ، والأصوات اللطيفة وخطوط المساعدة للموظفين، والعاملون في مجال الصحة والطوارئ الذين يحافظون على سلامة الجميع، بينما وجه الشكر للقوات المسلحة والسائقين وعمال المحال والمهندسين الذين يواصلون عملهم خلال فترة الأعياد، وفي حديثه عن الحرب في الشرق الأوسط قال بأن صلاته في عيد الميلاد هذا من أجل السلام والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة .
وكان والدي زوجة يوسف عالقين في الحرب، حيث حوصروا في غزة أثناء زيارتهم لأقاربهم قبل أن يعودوا أخيراً بأمان إلى اسكتلندا الشهر الماضي.
وقال زعيم حزب المحافظين الاسكتلندي، دوغلاس روس، إنه يتطلع إلى قضاء عيد ميلاد "مثير للدفء مع زوجته كريستل وابنيهما، في حين أن الكثير محظوظون بما يكفي لقضاء موسم الأعياد مع العائلة والأصدقاء، فإنه بالنسبة للآخرين قد يكون وقت عيد الميلاد صعبًا ووحيدًا. 
وأضاف: "إلى جميع أولئك الذين قد يجدون فترة العطلة صعبة بشكل خاص هنا في المنزل، وإلى جميع أولئك المحاصرين في الحروب المأساوية في أوكرانيا والشرق الأوسط، أو في الصراعات في جميع أنحاء العالم، أرسل أفكاري وصلواتي. "
وأشاد بموظفي الطوارئ "المذهلين" الذين "يضحون" بعيد الميلاد من أجل حماية الآخرين. كما أشاد زعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس ساروار بالمتطوعين والعاملين الأساسيين، وقال بأنه يأمل بأن يتمكن الجميع من التطلع إلى العام المقبل بأمل وتفاؤل بمستقبل أفضل, وشكر كل من يجلب الفرح والضحك لأعياد الميلاد 
وقال زعيم الديمقراطيين الليبراليين الاسكتلنديين أليكس كول هاملتون: "بينما تأخذ السياسة استراحة قصيرة، أعلم أن الكثيرين في مستشفياتنا ودور الرعاية وخدمات المشردين وغيرها سيعملون خلال عيد الميلاد، أريدك أن تعلم أن حزبي يقدر عملك وسنبذل قصارى جهدنا لمحاربة ركنك خلال العام المقبل."
بينما أشادت لورنا سلاتر، الزعيمة المشاركة لحزب الخضر الاسكتلندي، بـ "روح الأمل" في البلاد على الرغم من "الخلفية الصعبة" مع الحروب في غزة وأوكرانيا.

 

السابق الملك تشارلز الثالث يتطرق إلى البيئة والسلام في رسالة الميلاد
التالي بريطانيا: السجن 229 عاماً لثمانية أشخاص قتلوا رجلاً لاعتقادهم الخاطئ بأنه اغتصب مراهقة