عرب لندن 

ناشد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، النواب البريطانيون لدعم مشروع قانون رواندا قبل ساعات فقط من التصويت الرئيسي على خطط رواندا مساء اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" تأتي محاولته في اللحظات الأخيرة للخطط المتعلقة بـ "إيقاف القوارب التي تعبر القنال الإنجليزي بشكل غير قانوني". وبعد التأكد من وفاة أحد طالبي اللجوء على متن سفينة بيبي ستوكهولم، والتي هي مكان الإقامة الأخير الذي استخدمه الحكومة لإيواء المهاجرين.

وسيفتتح وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي، مناقشة مجلس العموم حول مشروع القانون، الذي سيصنف رواندا كدولة آمنة لإرسال طالبي اللجوء إليها، وسيُصَوَّت عليه في الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء.

ويواجه رئيس الوزراء احتمالاً بتمرد عدد من الفصائل المتحاربة داخل حزبه بشأن مشروع القانون، حيث عُقِد اجتماع طارئ في داونينج ستريت للتفاوض مع المتمردين، في مساعٍ منه لإقناعهم بدعم مشروع القانون.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه المجموعة البحثية الأوروبية "ERG" - وهي مجموعة دعم للبحوث ومجموعة من أعضاء المحافظين من الاتحاد الأوروبي في البرلمان في المملكة المتحدة "إن مشروع القانون البديل لقانون رواندا يحتاج إلى "تعديلات كبرى أو ربما استبداله بالكامل" بعد اجتماع ليلة أمس الاثنين".

 وأضافت: "هناك "إجماع" بين أعضاء البرلمان من حزب المحافظين اليميني على أنه يجب "سحب مشروع قانون رواندا".

ومن المقرر أن يعقد المحافظون اليمينيون اجتماعًا مشتركًا الليلة لمناقشة التصويت الحاسم بشأن مخططات ترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيين من بريطانيا إلى رواندا.

ويذكر أن المحكمة العليا في لندن قضت بعدم قانونية خطط الترحيل إلى رواندا، في نوفمبر الماضي، إلا أن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وزير الداخلية البريطاني، جيمس كليفرلي، أعلنا عن خطط بديلة لخطط رواندا، حيث أعلن كليفرلي مؤخراً توقيع معاهدة جديدة مع رواندا. 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الثلاثاء : 12 كانون الأول/ديسمبر 2023
التالي كوربن: "إسرائيل تستخدم تكتيكات واضحة لتطهير غزة عرقيا ولهذا يجب وقف إطلاق النار"