عرب لندن
جردت منطقة باريس الصحافية الفرنسية والناشطة المناهضة للإسلاميين، زينب الغزوي، من جائزة نالتها قبل أربع سنوات، بعدما شاركت منشورا مثيرا للجدل يشبه قصف إسرائيل لغزة بالهولوكوست.
وكانت الغزوي قد منحت في العام 2019 جائزة سيمون فيل التي تحمل اسم الناجية الفرنسية من الهولوكوست (محرقة اليهود) والناشطة السياسية المدافعة عن حقوق النساء، تكريما لعملها في مجال "الدفاع عن العلمانية والنضال ضد الظلامية بكل أشكالها ومن أجل المساواة بين النساء والرجال".
والغزوي مغربية الأصل، وهي كاتبة ومعلقة تلفزيونية، وكانت قد عمدت السبت إلى إعادة نشر بيان على منصة إكس يبدو أنه يتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" ويشبه سياساتها تجاه الفلسطينيين بالممارسات النازية ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.
وشنت حركة حماس الإسلامية الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجوما هو الأعنف ضد إسرائيل، أسفر عن مقتل 1200 شخص بحسب السلطات الإسرائيلية، وخطف نحو 240 رهينة تم اقتيادهم إلى غزة.
وردت إسرائيل بحملة عسكرية عنيفة حو ت مساحات شاسعة من غزة إلى ركام وأوقعت 18205 قتلى، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع.
والشهر الماضي حذر خبراء أمميون بينهم المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من أن الشعب الفلسطيني "معرض لخطر الإبادة الجماعية".
وتبادلت إسرائيل والفلسطينيون في الأمم المتحدة الاتهامات بارتكاب "إبادة جماعية".
وأعرب أوريليان فيل، حفيد سيمون فيل، في رد على ما نشرته الغزوي عن قلقه من أن يسهم منشورها في "التقليل من شأن الإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون"، داعيا منطقة باريس للتحرك.
والأحد قالت فاليري بيكريس، رئيسة منطقة إيل-دو-فرانس، إنها سحبت الجائزة التي منحتها للغزوي تكريما لـ"نصالها ضد الإسلاميين"، لأن التعليق الذي أعادت نشره على منصة إكس "ألحق أذى رهيبا" بالشعب الفرنسي الذي عايش الهولوكوست.
وقالت بيكريس إن "بياناتها (الغزوي) الأخيرة... بما في ذلك إعادة نشر لمقارنة بين (معسكر) أوشفيتز والرد الإسرائيلي ضد إرهابيي حماس في غزة، شائنة وصادمة".
وعلى منصة إكس ردت الغزوي معربة عن اعتقادها أن تكريم ذكرى فيل يقتضي "الانتفاض ضد جميع القتلى المدنيين أيا كانت جنسيتهم أو ديانتهم". وتابعت "من خلال التنديد بالجرائم الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة وأيضا بجرائم حماس ضد مدنيين إسرائيليين، أكرم أكثر من أي وقت مضى إرث سيمون فيل".

السابق البرلمان الفرنسي يرفض مشروع قانون حول الهجرة ووزير الداخلية في موقف محرج
التالي آلاف الأطفال الأجانب ربما جرى تبنيهم بصورة غير قانونية في سويسرا