عرب لندن 

تحدثت المحامية والمستشارة القانونية نادية البزاز، عن "قضايا البلد الثالث وكيفية معالجتها"، وذلك خلال حلقة جديدة من سلسلة اسأل المحامي التي تعرض على موقع عرب لندن والمنصات التابعة له عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

حيث أشارت البزاز إلى أنه في السابق عندما كانت بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي كان هناك قانون دبلن الذي ينص إلى أنه وقبل وصول طالب اللجوء إلى أي بلد أوروبي يكون لدى طالب اللجوء بصمة، تمكن الدولة التي تقدم لها بطلب اللجوء من إعادة طالب اللجوء إلى البلد الذين جاءوا منه في حال تبين أن لدى طالب اللجوء أي بصمة جنائية أو محاولات لجوء إلى بلدان أخرى، يُرَحَّل فوراً إلى البلد القادم منه، دون أن يتم دراسة طلب لجوئه. 

وقالت البزاز: "الآن وبعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خرجت بريطانيا من نظام اتفاقية دبلن فبالتالي أصبحت بريطانيا تدرس طلبات اللجوء"، ومن ثم أقرت بريطانيا قانون جديداً يطلق عليه اسم قانون البلد الثالث، والذي يشمل البلدان كلها التي تقدم الحماية بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى جانب البلدان الأوروبية".

وأوضحت البزاز أن قانون البلد الثالث هو قانون أكثر صعوبة وتضيق على طالبي اللجوء، حيث إن أي طالب لجوء يكون قد مر ببلد ثالث آمن سواء حصل على فيزا أو طلب لجوء سابق من بلد مثل أمريكا؛ وبالتالي جاء إلى بريطانيا، وقدم طلب لجوء، يُحَوَّل طلبه من (طلب لجوء إلى نظام البلد الثالث)، وبناء عليه يحق لبريطانيا ترحيل طالب اللجوء إلى البلد الآمن الذي مر منه، أو إلى بلده الأصلي. 

لمشاهدة الحلقة كاملة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق فيديو .. إسأل المحامية: تسجيل المواليد قبل وبعد اللجوء.. نصائح مهمة
التالي (فيديو) نادية البزاز: التأخر في ضبط الأخطاء في هوية اللجوء أو الإقامة يجبر صاحبها على تقديم طلب جديد ودفع رسوم إضافية