عرب لندن

ينتظر أن يجري رئيس الكنيسة اللوثرية بالقدس؛ الناشط الفلسطيني المطران منيب يونان، سلسلة لقاءات سياسية وإعلامية، كما يرعى أنشطة "توعوية وطنية" خلال زيارة نادرة سيقوم بها إلى لندن الأسبوع المقبل.

وينخرط المطران العربي المقدسي في حوار سياسي بمجلس اللوردات، يوم الثلاثاء المقبل، لنقل صوت الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال إلى المشرّعين البريطانيين، ويستعرض بطش جيشه المتواصل ضد المواطنين العزّل. 

كما يلتقي المطران يونان مع جاليات عربية وبالتحديد الجالية الفلسطينية إلى جانب شخصيات اعتبارية بريطانية وممثلي وسائل إعلام، بحسب مركز كيمبريدج لدراسات فلسطين في بريطانيا الذي ينظم هذه الزيارة غير المسبوقة.

المطران يونان سيشارك، يوم الأحد، في ندوة سياسية وسط حضور جماهيري، إلى جانب السفير الفلسطيني (المتجول) عفيف إميل صافية ورئيس الكنيسة اللوثرية في بريطانيا المطران توور يورغنسين، كما يشارك بالندوة في لندن - التي شهدت ولادة وعد بلفور المشؤوم قبل أكثر من قرن- رئيس أساقفة الأقباط الأرثوذكس المطران أنجليوس والأكاديمي الفلسطيني مكرم خوري – مخول.

وتستضيف غرفة التجارة العربية بلندن حوارا بين المطران يونان ودبلوماسيين وممثلي منظمات أهلية مناصرة لفلسطين، وهو النشاط الذي سيعقد يوم الثلاثاء بالتعاون مع السفارة الأردنية وبعثة فلسطين في لندن.

وقال البروفيسور مكرم خوري - مخول المدير المؤسس لمركز كيمبريدج لدراسات فلسطين وهي الجهة الداعية والمضيفة  للمطران المقدسي في لندن، "إن أهمية الزيارة والندوات واللقاءات تكمن في أنه "لم تزر لندن منذ عقود شخصية عربية فلسطينية دينية في جولة توعوية للحديث عن معاناة الفلسطينيين بشكل عام في فلسطين والمكون الأصلي الفلسطيني المسيحي الذي تصاعدت الاعمال العدوانية ضدهم جسديا، شملت الاعتداء على الأماكن المقدسة للمسيحين في القدس المحتلة وقية فلسطين التاريخية"، مضيفا:"إن عوامل أهمية زيارة نيافة المطران د. منيب يونان أنه من الرعيل الأول لرجال الدين الفلسطينيين المسيحيين العرب وكونه من مؤسسي منظمة "كايروس": الكنيسة ضد الاحتلال. أما العامل الآخر فيكمن في إجادة المطران د. منيب للغة الانجليزية والتي هي عامل مهم لمخاطبة الجمهور البريطاني في الذكرى ال ٧٥ لنكبة فلسطين وللندن التي صدر منها".

يجدر ذكره أن المطران يونان ينتمي إلى الرعيل الأول من رجال الدين الفلسطينيين بالقدس، وهو عضو مؤسس لمنظمة "كاريوس" – الكنيسة ضد الاحتلال- ورئيس فدرالية الكنائس اللوثرية سابقاً.

ويطالب المطران المقدسي بإخراج الاحتلال من القدس المفترض "أن تبقى مكاناً للسلام والعدل والتسامح"، كما يحث الفلسطينيين المسيحيين على التمسك بأرضهم والتخلي عن أفكار الهجرة.

السابق وزير الخزانة البريطاني: لا بد من الحوار بين الغرب والصين بشأن ضوابط الذكاء الاصطناعي
التالي بازار دندوشات في لندن يعلن عن حفل بمناسبة المولد النبي الشريف الأحد القادم