عرب لندن - لندن 

 

فرضت لجنة حماية البيانات في أيرلندا غرامة بلغت 345 مليون يورو (حوالي 300 مليون جنيه إسترليني) على تطبيق "تيك توك" بسبب انتهاك خصوصية الأطفال، وهذه الغرامة تُعتبر أكبر غرامة تفرضها جهة تنظيمية على التطبيق حتى الآن.

وأفادت لجنة حماية البيانات أن "تيك توك" لم يتعامل بشفافية كافية مع الأطفال فيما يتعلق بإعدادات الخصوصية، مما أثار تساؤلات حول كيفية معالجة بياناتهم.

وبحسب "بي بي سي" أكدت مفوضة حماية البيانات، هيلين ديكسون، يوم أمس السبت أن التحقيق كشف عن أن "الحسابات التي أُنشئت من قِبَل أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا أُصبحت علنية فور التسجيل، مما يعني أن المحتوى الذي نشروه كان مرئيًا للجميع".

وقالت ديكسون أيضاً: "هذا على وجه التحديد مسؤولية تيك توك، بسبب الطريقة التي صمموا بها المنصة، ونقول إن ذلك ينتهك حماية البيانات حسب متطلبات القانون العام".

وأوضحت أنه تم "إمهال الشركة ثلاثة أشهر لجعل معالجة بياناتها متوافقة تماماً، مع اللائحة العامة لحماية البيانات".

من جانبه، قال متحدث باسم "تيك توك" في بيان أصدره: "نختلف بكل احترام مع القرار، لا سيما مستوى الغرامة المفروضة".

وأضاف: "تركز الانتقادات على الإعدادات التي كانت موجودة قبل ثلاث سنوات، والتي أجرينا تغييرات عليها قبل وقت طويل من بدء التحقيق، مثل ضبط إعدادات جميع حسابات من هم دون سن الـ16 لتكون حسابات خاصة".

ويفرض التطبيق المملوك للصين والأكثر انتشاراً حول العالم، قيوداً على الأطفال والمراهقين، إلا أن مؤسسات المراقبة الإعلامية حول العالم تصفها هذه بـ"الهشة".

 

السابق بريطانيا تسن قانونا جديدا يتوعد أفراد جيشها
التالي صحف بريطانية تتهم الممثل البريطاني راسيل براند بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على مدار 7 سنوات