عرب لندن 

يقيم المتحف البريطاني العريق "داليتش بيكتشر غالري" الموجود في العاصمة لندن، معرضاً فردياً للفنانة العالمية سارة شّمة بعنوان "سارة شمّة: أرواح جريئة"، والذي سينطلق في 27 أيلول/ سبتمبر الحالي، وسيستمر حتى 25 شباط/ فبراير 2024.

ويعتبر متحف "داليتش بيكتشر"، الذي تأسس في عام 1811، أول صالة عرض للوحات الفنية المتاحة للعموم، ويضم المتحف مجموعة رائعة من لوحات الرسامين القدماء، بما في ذلك: (رامبرانت، روبنز، كاناليتّو، ليلي، بوسان وغيرهم).

ويذكر أن الرسمات الشهيرة للرسامين القدامى معروضة بشكل دائم ضمن البناء الذي صممه المعماري الشهير سير جون سوان.

وعادة ما يقدم متحف "داليتش بيكتشر غالري" سلسلة من المعارض ذات المستوى العالمي لكبار الفنانين من مختلف العصور، ومعارض أخرى لفنانين معاصرين شهيرين، إلا أنه وللمرة الأولى في تاريخ المتحف سيتم إقامة معرض فردي لفنان من أصول عربية.

وبدورها ستقدم الرسامة السورية، "سارة شمّة، في معرضها الذي يحمل عنوان "أرواح جريئة" والمنظم من قبل أمينة المتحف، هيلين هيليارد، مجموعة من اللوحات التي تحمل تفسيراً قوياً ومحفزاً لأعمال الفنانين، ومن بينهم رامبرانت وبيتر ليلي وأنتوني فان ديك وبيتر بول روبنز. 

وأشارت شمّة إلى أنها تستكشف في لوحاتها الهوية والموت والأمومة والجمال غير المتوقع في الأعمال التي تُظهر خبرتها الفنية كرسامة، إلى جانب تقديرها الطويل الأمد وإبحارها في أعمال الرسامين القدماء.

وغالباً ما تهتم لوحات سارة شمّة الموضوعات الإنسانية والتواصل العاطفي. وتحتوي أعمال شمّة على صور أطفالها وعائلتها وصورها الذاتية.

ستعلق أعمال شمّة إلى جانب لوحات كبار الفنانين القدماء، حيث سيستمر المعرض لخمسة أشهر لإتاحة فرصة حضوره لأكبر عدد من خبراء وعشاق الفن.

 

 

 

السابق نيافة المطران الفلسطيني د. منيب يونان يزور لندن ويحضر نشطات مكثفة
التالي منظمة المغتربين العراقيين تنظم حفل تأبين للشاعر الراحل كريم العراقي في لندن