عرب لندن 

قالت الحكومة البريطانية "إن نظام القروض البديل للطلاب المسلمين سيكون متاحا كجزء من إطلاق نظام القروض الجديد في إنجلترا في عام 2025".

حيث كانت الحكومة البريطانية قد نشرت إعلاناً عبر موقعها الخاص، في يوليو 2023 تقول من خلاله "أنه يمكن الآن للطلاب المسلمين الاستفادة من القروض الطلابية الجديدة التي تتماشى مع الشريعة الإسلامية". 

وأكدت الحكومة البريطانية أنها لا تزال ملتزمة بتقديم تمويلاً بديل للطلاب في أقرب وقت ممكن في عام 2025. 

ويذكر أن حكومة المملكة المتحدة اقترحت نظام القروض بفائدة، والذي يتماشى مع الشريعة الإسلامية للمرة الأولى بفائدة في عام 2013.

وكان القانون يسمح للطلاب بالاستفادة مع القروض المبنية على مبدأ التكافل، في محاولة من لندن لجذب المزيد من الطلاب من الدول الإسلامية إلى مدارسها وجامعاتها، إلا أن الحكومة البريطانية لم تطبق القانون بشكل فعلي. 

وأثيرت قضية القروض البديلة للطلاب المسلمين ببريطانيا في البرلمان عدة مرات، حيث وصف اللورد جون شاركي التأخيرات "بالمخزية". 
 

كيف يعمل نظام التمويل البديل للطلاب؟

سيتعمد النظام المالي الجديد على المعايير الإسلامية الممثلة في التكافل، لتوفير شكل من أشكال الدعم المتبادل القائم على المجموعة.

وسيكون تمويل الطلاب البديل متاحا لأي طلاب جامعيين مؤهلين للحصول على تمويل الطلاب. حيث يمكن للطلاب التقدم بطلب الحصول على دفعة بديلة لكل من الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

وأوضحت الحكومة أن هذا النهج سيكون قائماً على طريقة المشاركة، بمعنى "سيتعين على الطلاب الذين أخذوا التمويل أن يدفعوا المبالغ التي أخذوها، بعد أن ينتهوا من دراستهم، ومن ثم يتم "نقل" هذه المساهمات لمساعدة طلاب المستقبل، مما يعني أن الأموال تستخدم فقط لتوفير تمويل بديل للطلاب.

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أنها تعمل مع مجلس التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة "UKIFC" للتأكد من أن نظام تمويل الطلاب البديل الذي تقدمه يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الحكومي.. انقر هنا

 

 

 

 

السابق 1 من بين كل 3 جرّاحات في المملكة المتحدة تعرضن للتحرش الجنسي في العمل
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن الثلاثاء: 12 سبتمبر/ أيلول 2023