عرب لندن - لندن 

 

أعلنت وزارة الدفاع عدم تجديد العقد الخاص بالطائرات التي يستقلها رئيس الوزراء، ريشي سوناك، حيث واجه انتقادات لاذعة مؤخرا بهذا الشأن. 

وبحسب "الغارديان"، قالت وزارة الدفاع أن العقد الحالي والذي يشمل تنقله على متن طائرات هليكوبتر سينتهي في سبتمبر ولن يتم تجديده.

كما قالت الوزارة أن ميزانية السفر الرسمي للوزراء وكبار مسؤولي الدفاع والتي تصل قيمتها لنحو 40 مليون جنيه إسترليني، ستذهب لصالح التنقل بوسائل أخرى بما في ذلك تلك المتاحة لحكومة جلالة الملك.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أعلنت وزارة الدفاع عن مناقصة لعقد جديد يعرف رسميًا باسم خدمة مروحيات النقل الجوي بقيمة تتراوح بين 30 مليون جنيه إسترليني و40 مليون جنيه إسترليني، ويستمر حتى نهاية عام 2027.

ويشترط العقد توفير ما يصل إلى 500 ساعة استخدام سنويا لنقل الوزراء إلى أي مسافة تصل إلى 250 ميلا. 

ومن المقرر أن ينتهي العقد مع شركة "Sloane Helicopters" ومقرها نورثهامبتونشاير، هذا الشهر. 

من جانبها، رفضت وزارة الدفاع ورئاسة الوزراء الإفصاح عن سبب تغيير الخطط، إلا أن سوناك تعرض مؤخرا لانتقادات واسعة لمسافات قصيرة يمكنه الوصول إليها بسهولة بالقطار. 

وجاءت هذه الانتقادات بعد أن كشف تقرير جديد أن سوناك استعار طائرة هليكوبتر تابعة لحزب المحافظين للسفر إلى حدث انتخابي في تشيستر، شيشاير.

حيث سافر سوناك لمسافة 200 ميل لحضور الحدث، بيد أن سوناك كان يستطيع الوصول للمكان خلال 10 دقائق إضافية فقط لو أنه استخدم القطار المتجه من لندن إلى ريكسهام بدلاً من الطائرة.

وأشار تقرير تابع للمرور "Mirror" إلى أن هناك اعتقادات أن رحلة سوناك بطائرة الهليكوبتر ضخت أكثر من طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وجاءت رحلة سوناك بعد يوم واحد فقط من نشر الأمم المتحدة تقريراً عن معدلات التلوث الجوي وتأثير ذلك على الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة.

وبرر المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني استخدام سوناك للطائرات، قائلاً "رئيس الوزراء لديه الكثير من الضغوطات على وقته".

 

 

 

السابق شقيق حارق القرآن يعتذر متبرئا من أخيه
التالي (فيديو) بريطانيا في دقيقة: دولة عربية تستثمر 42 مليار دولار في بريطانيا