عرب لندن - لندن 

تعتزم الحكومة الاسكتلندية نشر مقترحات حول من يحق له أن يصبح مواطنا اسكتلنديا عند استقلال الدولة. 

وبحسب ما كشفته "الإندبندنت"، من المقرر أن تنشر الحكومة هذه المقترحات يوم الخميس، مع تسليط الضوء على القواعد التي تجعل الأشخاص مؤهلين تلقائيا للحصول على الجنسية الاسكتلندية عند الاستقلال، ومن يسمح لهم بالتقدم للحصول على الجنسية. 

وتأتي هذه المقترحات ضمن الورقة الخامسة من  سلسلة أوراق "بناء اسكتلندا الجديدة" والتي تغطي جوانب عدة منها إعالة المواطنين الذين يعملون خارج اسكتلندا عند الاستقلال. كما تناقش الورقة الخامسة حقوق المهاجرين وحرية التنقل ورسوم الجنسية الاسكتلندية. 

من جانبه، قال وزير الاستقلال، جيمي هيبورن، :"كدولة مستقلة، ستتاح لاسكتلندا الفرصة لإعادة تعريف ما يعنيه أن تكون مواطنًا في هذا البلد، اعتمادا على هويتنا الوطنية الشاملة وإحساسنا بالهدف الجماعي."

وقال أن الاستقلال "سيمكن اسكتلندا من اتخاذ نهج أكثر إنصافًا وترحيباً بالمواطنة لتسهيل الأمر على أولئك الذين جعلوا اسكتلندا موطنهم، مما يساعد على زيادة عدد سكاننا ودعم مجتمعاتنا والخدمات العامة."

وأشار هيبورن أن المقترحات توضح كيفية تحقيق هذه الأهداف عند العودة إلى الاتحاد الأوروبي "كدولة مستقلة". 

من جانبهم، عارض المحافظون الاسكتلنديون هذه الخطط، معتبرين إياها بأنها مضيعة لأموال دافعي الضرائب."

وطرحت نيكولا ستورجن، رئيسة وزراء اسكتلندا السابقة، خططا لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة عام 2022، معتبرة أن اقتصاد بلادها يعد أفضل الاقتصادات أداء في المملكة المتحدة، ووصف الاقتصاد البريطاني بـ "المتخلف" خصوصا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

ورفض رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في مارس دعوة نظيره حمزة يوسف والتي أطلقها لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال.


 

السابق عاجل.. تويتر تستبدل شعار الطائر الأزرق بحرف "إكس"
التالي إيلون ماسك يعلن تغيير اسم "تويتر" اعتبارا من اليوم