عرب لندن - لندن 

 

كشفت صحيفة "الغارديان" أن الوزراء يفكرون في إطلاق مخطط لإيواء اللاجئين الأفغان، في خطة مماثلة لتلك التي مولتها الحكومة لإيواء اللاجئين الأوكرانيين. 

واقترح وزير الهجرة، روبرت جينريك، دعوة البريطانيين لفتح منازلهم واستقبال اللاجئين الأفغانيين عبر التسجيل رسميا، في ظل الظروف الحالية غير المستقرة. 

وبحسب ما علمته الصحيفة، اجتمع جينريك مع وزير الإسكان، مايكل جوف ووزير المحاربين القدامى، جوني ميرسير لمناقشة أزمة اللاجئين الأفغان الذين من المقرر إخلائهم من الفنادق في أغسطس القادم.

ومن المفهوم أن مجموعة من النواب منهم تيريزا ماي وجينريك يخططون لدعم تعديلات اللوردات على قانون الهجرة لوقف عمليات ترحيل ضحايا العبودية الحديثة، كما يخطط نواب آخرون في التمرد على الحكومة لعدم وضعها قيودا قانونية على احتجاز الأطفال. 

وبحسب آخر البيانات، قدم أكثر من 124 ألف شخص إلى المملكة المتحدة من أوكرانيا بموجب مخطط إيواء اللاجئين الأوكرانيين الذين تضرروا من الغزو الروسي العام الماضي. 

من جانبها، حثت النائبة العمالية ديبي أبراهامز الحكومة على تبني مخطط توزيع اللاجئين الأفغان على منازل الأسر البريطانية المستعدة للتطوع. 

وقالت أبراهامز: "هناك متطوعون ينتظرون إقرار هذا المخطط بالفعل. إنه مخطط جاهز ومشابه لمخطط (Homes for Ukraine).

وأيد جينريك هذا الاقتراح قائلا: "لقد كان المخطط المتعلق باللاجئين الأوكرانيين رائعا وينبغي لنا جميعًا أن نفخر به. إذا كان من الممكن إنشاء مخطط مشابه للأفغان، فهذا شيء يجب أن نفكر فيه جديا."

وسمحت الحكومة لحوالي 8 آلاف لاجئ أفغاني بدخول المملكة المتحدة عام 2021، حيث قامت بإيوائهم للفنادق المخصصة للاجئين، إلا أنها تستعد لإخلائهم في أغسطس وهو موعد نهائي كانت قد حددته الحكومة مسبقا. 

 

السابق صاحب عمل يكتشف سرقة موظفة عشرات آلاف الجنيهات عن طريق عملية شراء لا تتعدى 40 جنيه
التالي طفل بريطاني يقضي ليلة كاملة نائماً في حافلة بموقف سيارات خلال رحلة مدرسية