عرب لندن - لندن 

 

قدم مركز "باربيكان" للفنون والثقافة في لندن اعتذارا يوم الثلاثاء، بعد إلغاء حدث، بسبب مشاركة متحدث فلسطيني. 

وبحسب "الغارديان" كان من المقرر أن يستضيف المركز محاضرة يوم 15 يونيو بمشاركة إلياس أناستاس، أحد مؤسسي راديو الحارة، وهي محطة إذاعية تبث من مدينة بيت لحم، إلا أن الحدث ألغي بشكل مفاجئ في اليوم ذاته. 

وكان من المفترض أن يتحدث أناستاس عن الإمكانيات الجذرية للراديو، وكيف يمكن استخدام البث كأداة تخريبية. 

وبحسب "بوابة الحرية والعدالة"، أظهرت لقطة شاشة لرسالة نشرتها منظمات تعمل بالتعاون مع راديو الحارة رسالة أرسلها أحد موظفي باربيكان قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء الحدث، وجاء في البيان: "أردت أيضا أن أقول من حيث المحتوى سيكون قادرا على تجنب الحديث عن فلسطين الحرة مطولا فقط لحماية الجمهور بشكل أكبر".

وأثارت رسالة لقطة الشاشة وأخبار إلغاء الحدث غضبا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصف البعض هذه الخطوة بأنها رقابة مؤسسية ومثال واضح على ثقافة الإلغاء.

من جانبه، أصدر المركز بيانا يوم الثلاثاء قدم فيه اعتذارا عن "ارتكاب خطأ فادح في التقدير"، مضيفا أنه "قبل وقت قصير من الموعد المقرر لبدء الحدث ، شارك باربيكان ملاحظة تحريرية مع المتحدث يطلب منه تجنب قضاء الكثير من الوقت في مناقشة فلسطين الحرة، وقد تفاقم الوضع بسبب عطل فني في البث المباشر، مما أدى للأسف إلى إنهاء الحدث بشكل مفاجئ".

وأضاف "هذا التدخل من قبل باربيكان فيما يتعلق بمحتوى الحديث كان غير مقبول وخطأ فادح في التقدير ، ونحن نأسف له بشدة كمنظمة نحن نؤمن بأهمية حرية التعبير والحوار والنقاش ، إن توفير منصة لتجارب وآراء الأفراد والجماعات المشاركة في فلسطين الحرة هو جزء من هذا الالتزام".

يشار أن مركز باربيكان أثار جدلا في وقت سابق من العام، بعد عقده شراكة مع السفارة الإسرائيلية في المملكة المتحدة لاستضافة حفل أوركسترا. 

 

 

السابق فيديو: لم تعد لندن مدينة الأحلام!!… آراء العرب بالمعيشة في لندن
التالي 236 ألف توقيع على عريضة عربية لإلغاء دروس المثلية من المناهج… وآخر فرصة للتوقيع الشهر القادم