عرب لندن 

قال حزب العمال البريطاني "يجب على حزب المحافظين إعادة المبلغ الذي تبرع به الملياردير البريطاني المصري لهم، والبالغة قيمته 5 ملايين جنيه إسترليني". حيث تبرع الملياردير محمد منصور، بأكبر مبلغ للمحافظين البريطانيين منذ عام 2001.

وبحسب ما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز "Financial Times" البريطانية، جاء تبرع منصور في الوقت الذي تسعى فيه الأحزاب البريطانية لملء خزائنها استعدادا للانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن منصور ساعد حزب المحافظين في جمع تبرعات بـ 12.3 مليون جنيه إسترليني في الربع الأول من العام الحالي بين (يناير - ومارس)، أي أكثر من ضعف المبلغ الذي قدمه لهم مؤخراً. 

ومن جانبهم قال سياسيون بريطانيون "إن التوقعات واستطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب المحافظين قد يسجل خسارة كبيرة في الانتخابات العامة العام المقبل.. حيث لن تقدم تبرعات منصور أي دعم حقيقي للحزب الحاكم".

وكان قد حصل حزب العمال على تبرعات بـ 5.9 مليون جنيه إسترليني، في النصف الثاني من العام الماضي، بانخفاض من 7.2 مليون جنيه إسترليني في الربع السابق.

وأشار حزب العمال إلى أنهم يحثون حزب المحافظين على إعادة التبرعات لمنصور؛ بسبب تأخر إحدى شركات منصور في قطع علاقاتها مع روسيا.

وأرسلت رئيسة حزب العمال، أنيليس دودز، رسالة إلى حزب المحافظين تطالب فيها بتبرير التبرعات، وقالت "هذه التبرعات مقدمة من أشخاص وشركات كانت لها مشاريع وأعمال تجارية في روسيا".

ويشار إلى أن ثروة الملياردير البريطاني المصري محمد منصور، تقدر بـ2.5 مليار دولار. وتولى منصور منصب وزير النقل في مصر بين عامي 2006 و2009، وأقيل من منصبه بعد حادث تصادم دموي لقطارين في مصر تسبب في مقتل 18 مواطناً وإصابة 36 آخرين.

 

 

 

السابق عاجل/ الشرطة الاسكتلندية تعتقل رئيسة الوزراء السابقة نيكولا ستورجن للتحقيق في قضايا مالية
التالي ​​موجز أخبار بريطانيا: الأحد 11 يونيو / حزيران 2023