عرب لندن - لندن

 

كشفت صحيفة "الغارديان" أن حكومة ريشي سوناك تجري عملية استطلاع موسعة في أربعة مواقع لتثبيت سفن ونقل عدد من طالبي اللجوء إليها. 

وشملت عملية الاستطلاع مواقع في نيوكاسل وهارويتش وفيليكسستو وأرصفة رويال لندن. 

وأكد رئيس الوزراء يوم الإثنين أن الحكومة استحوذت على سفينتين عملاقتين تكفي لإيواء نحو 1000 طالبي لجوء. 

ومن المتوقع أن يتم تثبيت هذه السفن في ميناء "تيسبورت" بالقرب من "ميدلسبورو". 

كما أكد سوناك خلال زيارة له إلى دوفر، أن الحكومة استحوذت على سفينة أخرى تكفي لاستيعاب 500 طالب لجوء في مايو، وأنها ستصل إلى بورتلاند قبالة سواحل دورست خلال الأسابيع القليلة المقبلة. 

وبحسب ما نقلته مصادر مطلعة، لا تزال النقاشات جارية حول شراء المزيد من السفن غير المستخدمة لإيواء المزيد من اللاجئين. 

وجاءت هذه الخطوة غير المسبوقة، وسط تأهب الحكومة لمواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين هذا الصيف. 

وأثار عدد من النواب والمنظمات المعنية بحقوق اللاجئين أسئلة حول مدى ملائمة الظروف المعيشية في تلك السفن. 

وفي محاولة منه للتخفيف من حدة الاتهامات الموجهة إليه بالفشل في معالجة أزمة الهجرة غير الشرعية، قال سوناك أن عمليات عبور القوارب إلى المملكة المتحدة انخفضت بنسبة 20%، زاعما أن خطة الحكومة "بدأت في العمل بنجاح".

من جانبهم، برر مسؤولو قوة الحدود في دوفر انخفاض عمليات العبور إلى سوء الأحوال الجوية، إلى جانب صرف الحكومة تمويلا إضافيا ما مكّن المسؤولين الفرنسيين من تشجيع بعض اللاجئين على العودة عند ركوبهم قوارب ذات نوعية رديئة.

وفي مطلع الأسبوع الحالي، بدأت الحكومة بإجراء ترتيبات حول إقامة طالبي اللجوء في الفنادق الذين تعتزم أن تجمعهم في غرفة واحدة، عوضا عن توفير غرفة لكل واحد منهم. 

ويأتي هذا في محاولة من ريشي سوناك لخفض التكاليف المترتبة على الدولة، وتوفير بيئة غير مشجعة لكل من يفكر بالقدوم إلى البلاد من خلال الطرق غير الشرعية.

وأثار هذا القرار احتجاجات واسعة من قبل مجموعة من طالبي اللجوء الذين أجبروا على التخلي عن إقامتهم في غرف فردية في فندق "بيمليكو" وسط لندن، والانتقال لغرفة تجمع كل 4 أشخاص سويا. 

وتعتزم الحكومة طرح سياسة رسمية تلزم الفنادق بوضع كل اثنين أو ثلاثة أو أربعة من طالبي اللجوء الذكور والبالغين في غرفة واحدة. 

 

 

السابق عاجل .. لندن تطلب من الصين إغلاق مراكز الشرطة السرية في بريطانيا
التالي ويلز: قطاع التمريض يبدأ إضرابا لمدة 12 ساعة وعلى مدار يومين