عرب لندن 

أظهرت أحدث البيانات أن أسعار العقارات والمنازل في بريطانيا سجلت تراجعا بنسبة 3.4%، على أساس سنوي في شهر مايو الماضي، وهو ما يعتبر أكبر نسبة تراجع تسجلها أسعار العقارات في بريطانيا منذ 14 عاما.

وأوضح مصرف نيشن وايد "Nationwide Bank"، وهو أحد أكبر المصارف التي تتعامل في قروض الرهن العقاري، أن رفع أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري من الممكن أن يوجه ضربة قوية لسوق العقارات في البلاد.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن بنك إنجلترا "البنك المركزي" سيتجه إلى رفع أسعار الفائدة؛ في محاولة للإسراع من وتيرة خفض التضخم الذي لم ينخفض بالقدر الذي كان متوقعا.

ورغم انخفاض معدل التضخم في مايو الماضي إلى 8.7%، إلا أن هناك عدداً كبيراً من المصارف رفع أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري. حيث رفع مصرف نيشن وايد سعر الفائدة على القروض الجديدة ذات الفائدة الثابتة بنسبة 0.45%؛ لضمان استدامتها. وفي خطوة مماثلة رفع كل من مصرف هاليفاكس، ولويدز أسعار الفائدة على ذات القروض الشهر الماضي.

وقالت مصارف بريطانية وجمعيات التشييد العاملة في قطاع الرهن العقاري "نتوقع أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة من 4.5% إلى 5.5% خلال الشهرين المقبلين".

 

 

 

 

السابق تعزيز الشراكة الاقتصادية السعودية مع بريطانيا في قلب زيارة وزير التجارة السعودي لبريطانيا
التالي ارتفاع الأسعار في المتاجر البريطانية خلال شهر مايو