عرب لندن - لندن 

 

حذر مبتكرو "تشات جي بي تي" - روبوت الدردشة الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي من أضراره، مشبهين إياه "بالقنبلة الذرية".

ونشر أصحاب شركة "OpenAI" التي تقف وراء "تشات جي بي تي" تحذيرا على موقعهم الالكتروني من مخاطر أنظمة الذكاء الاصطناعي "فائقة الذكاء"، مشيرين إلى وجود حاجة ماسة لحماية البشرية منها.

وجاء في بيانهم: "بغض النظر عن كل من الجوانب الإيجابية والسلبية المحتملة ، سيكون الذكاء الخارق أقوى من التقنيات الأخرى التي كان على البشرية مواجهتها في الماضي".

كما قالوا: "يمكن أن يكون مستقبلنا أكثر ازدهارًا؛ لكن علينا إدارة المخاطر للوصول إلى تلك المرحلة نظرًا لاحتمال وجود مخاطر وجودية."

وقارن المؤسسون ومنهم سام التمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالطاقة النووية والحاجة إلى تنظيمها من قبل هيئة مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تدير برامج لتعظيم مساهمة التكنولوجيا النووية مع ضمان استخدامها بشكل سلمي.

وإلى أن يتم تشكيل هيئة دولية، دعا أصحاب هذه التقنية التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع، شركات الذكاء الاصطناعي إلى التنسيق والتأكد من أن تطوير هذه النماذج القوية يتم وفقا لمعايير السلامة.

وأدلى التمان، بإفادته أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي في مارس حول الاحتمالات والمخاطر الخاصة بالتكنولوجيا الجديدة.ولم يتردد في معالجة القضايا الأخلاقية التي يثيرها الذكاء الاصطناعي، دافعا باتجاه المزيد من التنظيم.

 

السابق روجر ووترز يهاجم منتقديه بعد فتح تحقيق بشأن حفلة أحياها في برلين
التالي "تيك توك" تطلق مسابقة لمستخدمي وسم "بوك توك" بعد إنعاشهم لسوق الكتب حول العالم