حازم المنجد - عرب لندن
 

نظمت المجموعة البرلمانية البريطانية - الفلسطينية (Britain-Palestine APPG) فعالية تضامنية خاصة داخل البرلمان البريطاني مساء يوم الاثنين 2023/5/15 بمناسبة الذكرى الـ 75 على وقوع النكبة الفلسطينية.

وشارك في الفعالية، السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة حسام زملط، والنائبة من أصل فلسطيني في مجلس العموم البريطاني ليلى موران، والناشطة الفلسطينية في حقوق الإنسان ليان محمد، وعضو مجلس اللوردات المحامية سعيدة حسين وارسي، إلى جانب عدد من النشطاء الحقوقيين والبرلمانيين البريطانيين من كافة الأحزاب السياسية.

وأكد السفير زملط، أثناء كلمته في الندوة على أهمية نقل الحديث عن القضية الفلسطينية إلى المستوى السياسي في جميع أروقة البرلمانات المختلفة للمملكة المتحدة، بما يساهم في زيادة الضغط على الحكومة البريطانية لوقف دعمها المستمر منذ وعد بلفور لدولة "الاحتلال الإسرائيلي".

وطالب زملط المجتمع الدولي بعدم التنصل من مسؤولياته تجاه مأساة الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال تطبيق قرارات الشرعية الدولية والضغط على "إسرائيل" من أجل إنهاء نظام الفصل العنصري "الأبارتايد" الذي تمارسه ضد الفلسطينيين على غرار ما حصل في دولة جنوب أفريقيا.

وخلال مداخلاتهم أشار بعض السياسيين والناشطين البريطانيين إلى التظاهرة الحاشدة التي شهدتها شوارع لندن يوم السبت الماضي ومدلولاتها الرمزية والسياسية من حيث حجم الدعم والتضامن الذي تحظى به القضية الفلسطينية بوصفها قضية عادلة.

وأكد السياسيون والناشطون البريطانيون، على أن التواجد في هذه الفعالية ليس من أجل تذكر لحظة تاريخية عابرة حدثت عام 1948، وإنما الهدف منها هو مواصلة العمل والضغط بكل الوسائل السياسية والدبلوماسية والقانونية، ومن مختلف الهيئات والمنظمات الدولية لوضع حد لحالة الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية بغية إقامة السلام الدائم والشامل. 

وكانت النائبة ليلى موران، وهي المتحدثة باسم الحزب الليبرالي الديمقراطي للشؤون الخارجية تقدمت باقتراح مشروع قانون في مجلس العموم البريطاني لإحياء ذكرى الـ75 "للكارثة" كما وصفتها، ذكرى التطهير العرقي لسكان فلسطين من أجل إفساح المجال أمام قيام دولة "إسرائيل".

ودعا الاقتراح حكومة المملكة المتحدة إلى مواصلة تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، والاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وتجدر الإشارة إلى أن "Britain-Palestine APPG" هي مجموعات غير رسمية متعددة الأحزاب تتكون من أعضاء في البرلمان وأعضاء في مجلس اللوردات الذين يشتركون بمصلحة سياسية في منطقة أو دولة معينة، وتهدف إلى تعزيز العلاقات والتفاهم بين بريطانيا وفلسطين وتحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

 

السابق رسالة مسربة تكشف النقاب عن التعجيل بالنظر في طلبات 20 ألف طالب لجوء عراقي وإيراني
التالي في الذكرى الـ 75 على النكبة.. حسام زملط يلقي خطابا أمام المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب