حازم المنجد-عرب لندن

انطلقت في العاصمة البريطانية لندن فعاليات مهرجان الثقافة والفنون السورية (سقف، SACF)، والتي ينظمها مجموعة من الشباب السوري المتطوع، بالتعاون مع مجلس الفن في إنجلترا، وذلك مساء الخميس 2023/05/11، وتحديدًا في قاعة كراند جانكشن-سيت ماري، والتي احتضنت أولى أمسيات المهرجان الممتد حتى 23 من الشهر الجاري.

وقد بدأ الفعالية بدقيقة صمت على أرواح ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب كلا من سوريا وتركيا أوائل شباط الماضي، جرى بعدها عرض مقتطفات من فيلم مقامات المسرة للمخرج السوري محمد ملص، والذي أنتج عام 1997، ويتناول جانبا من السيرة الفنية الغنية للمطرب الكبير صبري مدلل أحد أعلام مدينة حلب في الطرب الأصيل وفن الموشحات الراقي الذي تشتهر فيه.

تلا ذلك جلسة نقاشية-حوارية شارك فيها كل من الموسيقي إبراهيم مسلماني والمؤرخ الموسيقي حازم جمجوم والباحثة الموسيقية دنيا حبش، تم من خلالها التعريف بأهمية مدينة حلب الجغرافية، والتي تعتبر عقدة مواصلات حيوية تصل بين كل من العراق وتركيا وبلاد الشام.

وتم التطرق خلال الجلسة أيضًا إلى تاريخ وأرشيف أبرز الفنانين في مدينة حلب، والذين أسهموا بتأسيس مدرسة الموشحات والقدود الحلبية والفن الطربي الأصيل، الذي تشتهر به المدينة، من ضمنهم الشيخ عمر البطش وكذلك الشيخ علي درويش، بالإضافة الى جوقة كبيرة من الموسيقيين والعازفين كانت ترافقهما خلال مشوارهم الفني الكبير.

وبعد انتهاء الجلسة قدمت فرقة نوا، بقيادة الموسيقي إبراهيم مسلماني، باقة منوعة وغنية من الموشحات والقدود الحلبية، وأغاني الطرب الجميل، وسط تفاعل حماسي من قبل الجمهور الغفير الحاضر في القاعة سواء العربي، وحتى البريطاني.

واستمتع الجميع بأمسية طربية وتراثية ساحرة من زمن الفن العربي الأصيل.

السابق في الذكرى الـ 75 على النكبة.. حسام زملط يلقي خطابا أمام المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب
التالي مالمو: مؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرين تحت شعار "75 عاماً وإنّا لعائدون" السبت 27 مايو 2023