حازم المنجد - عرب لندن

يعتبر مسجد لندن المركزي London central mosque من أكبر الصروح وأهم المعالم الإسلامية والثقافية في المملكة المتحدة والقارة الأوروبية.

تأسس المسجد عام 1944 كمركز مؤقت، وأعيد بناؤه بصورته الحالية بالقرب من حدائق ريجينت بارك الشهيرة والجميلة وسط لندن سنة 1978.

ويضم المسجد العديد من المرافق التي ينظم فيها نشاطات وفعاليات، سواء كانت أكاديمية أو احتفالية، حيث توجد قاعة كبيرة للمحاضرات ومكتبة ضخمة تحتوي على قرابة 24 ألف كتاب كما صرح مدير المركز الدكتور أحمد البيان لموقع "عرب لندن”، وهناك ومتجر مميز للكتب والعطورات، وبعض السلع ذات الطابع الإسلامي التي تباع فيه.

تنتصب خارج المركز مأذنة بيضاء ترتفع حوالي 50 مترًا بعزة وعظمة يستقر في أعلاها هلال وبجانبها قبة نحاسية متلألئة يتربع عليها هلال براق أيضًا، وسط مساحة خضراء خلابة، يجذب جمالهما نظر المقبلين عليه أو حتى المارين بجواره.

وتتزين قبة المسجد من الداخل بفسيفساء شاهدة على فن الحضارة الإسلامية، كما تتألف جدران المسجد ونوافذه من ألواح خشبية صنعت بحرفية وأسلوب بديع.

ويقوم المركز بدور حيوي وهام في مجال تعزيز مفهوم التعايش والحوار بين مختلف الثقافات في بريطانيا ونشر قيم التسامح بين المسلمين وغير المسلمين، إلى جانب مساهمته في دعم تعليم العلوم الإسلامية واللغة العربية والتعريف بتاريخ الحضارة والثقافة الإسلامية.

وللمسجد دور أساسي ومحوري في تقديم الخدمات والمساعدات التي يحتاجها أبناء الجالية المسلمة فيما يتعلق بتنظيم الحياة الأسرية والزوجية من هلا الإجابة على جميع الاستفسارات والمشورات الدينية بشكل يضمن الاستقرار والاندماج في مجتمع غربي متنوع.

كما يشرف المركز على العديد من الأنشطة الإسلامية في مدينة لندن كإقامة الشعائر الدينية وتحديد مواقيت الصلاة من كل عام والاحتفال بالمناسبات والأعياد الدينية وعقد توثيق الزواج وفقًا للشريعة الإسلامية والكثير من الأمور التي تخص العرب والمسلمين بشكل عام.

الموقع: 146 Park Rd, London NW8 7RG

السابق فيديو: "حديقة هانويل Hanwell Zoo في لندن... ألعاب وأنشطة متعددة"
التالي بالفيديو .. مقهى الغارات الجوية .. مكان فريد يجذب عرب لندن