عرب لندن 

أشار تقرير كولين بلوم "Colin bloom" للمراجعة الشاملة في العلاقة بين الدين والدولة، إلى أنه يجب على كبار السياسيين في بريطانيا التوقف عن وصم المسلمين، من خلال جعلهم يشعرون بالمسؤولية عن الحركات الإرهابية".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "Guardian" يهدف تقرير بلوم الجديد إلى إعادة ضبط نهج الحكومة البريطانية في التعامل مع الجماعات الدينية.

وأوضح التقرير أن هناك تهميشاً واضحاً للمسلمين في عدد من مجالات الحياة في بريطانيا. وحث التقرير الوزراء البريطانيين العمل على تطوير القروض الطلابية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية لمساعدة المزيد من المسلمين على الالتحاق بالجامعات. 

وحذر التقرير من أن مسلمي بريطانيا قد يعانون من الإرهاب والتطرف، وعدم القبول في المجتمعات غير المسلمة في حال لم تسع الحكومة البريطانية إلى دمجهم في المجتمعات. 

واستشهد التقرير بالأعمال الإرهابية التي تعرض لها مسلمون في مناطق عديدة بما في ذلك الهجوم الذي نفذه المتطرف النرويجي المعاد للمهاجرين والإسلام والاشتراكية أندرس بريفيك، عام 2011 في النرويج، وقتل فيه 77 شخصا معظمهم فتيان. 

وقال العديد من المسلمين الذين استمع التقرير لشهاداتهم، كيف "إن المجتمع في بريطانيا يجعلهم يشعرون بالوصم والمسؤولية أو الدعم سرًا الأعمال الإرهابية الإسلامية".

ويتضمن تقرير بلوم 22 توصية للوزراء البريطانيين، من بينها:

  • تقديم القروض المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للطلاب المسلمين.

  • إجراء مراجعة للتطرف في السجون.

  • إطلاق حملة لتجنيد المزيد من المسلمين في القوات المسلحة البريطانية.

  • قمع المتعصبين البيض.

  • استخدام قانون الأمان عبر الإنترنت للقضاء على المواد التي تحرض على الكراهية الدينية.

ومن جانبها رحبت الحكومة البريطانية، يوم أمس يوم الأربعاء بالتقرير، إلا أنها لم تقل "إنها ستلتزم بتنفيذ أي من توصياته".

نُشر تقرير بلوم يوم أمس الأربعاء، بعد أربع سنوات من تكليفه لأول مرة من قبل رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، بوريس جونسون. وسلط بلوم الضوء في عديد من المناسبات على قضايا تهميش للمسلمين من قبل سياسة الحكومة البريطانية سواء عن قصد أو دون قصد. 

 

 


 

السابق موجز أخبار بريطانيا: الخميس 27 أبريل / نيسان 2023
التالي منظمة حقوقية تقول إن الحرس الأتراك يعذبون ويقتلون سوريين يحاولون عبور الحدود