لندن - عرب لندن

نظم المركز الثقافي العراقي أمس الأحد 9 أبريل/ نيسان 2023، إفطارا رمضانيا حضره طيف واسع من الجالية العراقية والعربية. 

وقالت السيدة ثناء الألوسي منظمة الإفطار "إن هذه الفعالية تأتي في سياق سعي المركز لتجميع الجالية والتقارب والتعارف بينها وعيش الأجواء الرمضانية العربية الأصيلة التي يفتقدها العرب في بريطانيا".

وفي كلمة قصيرة قالت الألوسي "إن هذه أول مرة تشهد فعالية كهذه حضورا واسعا من أبناء الجيل الثالث من الشباب والشابات من أبناء الجالية"، معبرة عن فخرها بوجود الجيل الجديد ومشاركته، وشكرت الحضور على جهودهم وتفاعلهم معبرة عن سعادتها بوجود طيف منوع من العراقيين وكذلك من الجنسيات العربية الأخرى، وخصت بالشكر موقع عرب لندن. 

واشتمل الحفل على فقرات متعددة، ورفع الدكتور العراقي أحمد الألوسي أذان المغرب بالنغمة العراقية الشهيرة واللون الأصيل المعروف في بلاد الرافدين.

وأوضح الألوسي في حديث لعرب لندن إن رفع الأذان في العراق مرتبط بأصول مرتبطة بالأنغام، فيرفع إما بنغم الرست كما في الأعظمية أو بنغمة الحجاز في حضرة الشيخ عبد القادر الجيلاني، وفي أماكن أخرى في بغداد يرفع بنغم البيات أو الصبا.

 وحول الفعالية قال الألوسي أن هذا التجمع يمثل فسحة فكرية وثقافية مميزة للجالية العربية، وفرصة للتجمع والتشاور والتحاور وفرصة لاستقطاب الجيل الأصغر لربطهم بتراثهم العربي الأصيل. وحضرت عرب لندن الإفطار، وتحدثت لعدد من المشاركين فيه من الجنسيات العربية. 

وقال الناشط المصري وعضو مجلس إدارة بيت العائلة المصرية الدكتور جلال دردير إن نشاط العرب هذا العام كان مميزا جدا، وكانوا فاعلين على الساحة البريطانية، وألمح إلى أن هذه اللقاءات فرصة للشعور بالوطن والحنين له ولعاداته وتقاليده، كما أنها تعطي المرء دفعة إيمانية وثقافية واجتماعية، مؤكدا على أن الجالية العربية في لندن يد واحدة، فالمصري يشارك العراقي والعراقي يشارك المصري ف "نحن أمة واحدة". 

ومن جهته عبر الناشط الفلسطيني زياد داود عن سعادته بهذه الفعاليات، وإنها فرصة للالتقاء بكثير من العرب من الجنسيات المختلفة، وقال "إن هذه الفعاليات مهمة جدا في إبقاء الجالية مرتبطة بتراثها الأصيل"، وكذلك مشيرا إلى أن حضور المسلمين هذا العام كان كبيرا في الساحة البريطانية وضرب مثال على ذلك بالأضواء التي أنارتها الجالية المسلمة بحضور عمدة لندن في وسط ميدان بيكاديلي وسط لندن مطلع الشهر الفضيل.

ويعد رمضان فرصة للجالية العربية والمسلمة لتعزيز أواصل التواصل بينها، وتحرص الجالية على استحضار تراث وعادات وتقاليد بلدانها في البازارات والإفطارات الرمضانية، وتنظم العديد من الأندية والروابط المجتمعية إفطارات رمضانية تجتمع فيها الجالية المسلمة والعربية من كافة الجنسيات.

 

السابق (فيديو): معرض رمضان وعيد الفطر.. أجواء إسلامية رائعة في لندن
التالي كندا .. حادثة كراهية ضد المواطنين المسلمين تغضب وزيرة كندية