عرب لندن - لندن 

شارك رئيس حزب العمال البريطاني السابق، جيرمي كوربن في تظاهرة أقيمت في لندن احتجاجا على مشروع قانون الهجرة الذي وصف بأنه غير قانوني. 

وانطلقت المسيرات التي نظمتها كل من منظمة "Stand up To Racism" واتحاد نقابات العمال الاسكتلندي ( STUC ) يوم السبت في لندن وغلاسكو وكارديف، بحسب الـ "ستاندرد". 

وقال المنظمون أن آلاف الأشخاص شاركوا في المسيرات المناهضة للعنصرية وكراهية الإسلام ومعاداة والفاشية واليمين المتطرف. 

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا يوجد إنسان غير قانوني" وشعارات أخرى تبين أن المظاهرة تمثل رد فعل على مشروع قانون الهجرة "غير الإنساني". 

وطرح كل من رئيس الوزراء ريشي سوناك ووزيرة الداخلية سويلا بريفرمان، مشروع قانون الهجرة قبل أسبوعين، والذي ينص على "أنه في حال تم سن قانون الهجرة غير الشرعية، فإنه لن يُسمح إلا لمن هم دون 18 عامًا والمرضى بتقديم طلب لجوء في بريطانيا، بينما سيتم ترحيل جميع اللاجئين الآخرين إلى ديارهم، أو إلى بلد ثالث آمن مثل رواندا".

كما ذكرت الحكومة أنه وأثناء انتظار اللاجئين، فإنه سيتم استخدام أماكن المنتزهات والثكنات العسكرية وحتى سفن الرحلات البحرية لإيواء المهاجرين بدلاً من الفنادق الباهظة الثمن من فئة الأربع وخمسة نجوم.

وأثار مشروع القانون الذي جاء بعد تشديد قوانين الهجرة، موجة استنكار من جمعيات مساعدة اللاجئين التي تعتبره مخالفا للقانون الدولي. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي إنه يشعر "بقلق عميق".

وفي خطابه الأول عام 2023، قدم سوناك 5 وعود للشعب البريطاني منها وضع حد لتدفق اللاجئين عبر القوارب إلى البلاد. 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا: 19 آذار 2023
التالي اشتعال فتيل الحرب الباردة بين بريتي باتيل وسويلا بريفرمان حول ملف الهجرة