عرب لندن

ستكون لوحة من روائع الرسام الروسي فاسيلي كاندينسكي، تعود إلى مرحلة من حياته شهدت تحوله إلى الأسلوب التجريدي، ضمن أعمال فنية تباع في مزاد تنظمه دار "سوذبيز" في لندن في الأول من آذار/مارس المقبل.

وقدرت قيمة اللوحة التي تحمل عنوان مورناو ميت كيرشي 2" (Murnau Mit Kirche II) بـ 45 مليون دولار، ويبلغ قياسها مترا بمتر، وهي تمثل قرية مورناو الألمانية.

وكانت هذه اللوحة التي رسمها كاندينسكي عام 1910 تزين في عشرينات القرن الفائت غرفة طعام جوانا مارغريتي وسيغبرت شتيرن، اللذين كانا يملكان شركة نسيج مزدهرة، وكانا ناشطين في الحياة الثقافية في برلن وتربطهما صداقة بالكاتبين توماس مان وفرانز كافكا والعالم ألبرت أينشتاين.

ولم يرصد وجود اللوحة إلا قبل نحو عشر سنوات في متحف بمدينة أيندهوفن الهولندية، كانت موجودة فيه منذ عام 1951. وقد أعيدت العام الماضي إلى ورثة شتيرن الذين سيتقاسم الـ 13 منهم الذين لا يزالون على قيد الحياة عائدات بيعها في المزاد.

وتباع في المزاد نفسه لوحة طولها أربعة أمتار للفنان إدفارد مونك بعنوان "رقص على الشاطئ" (1906) كانت مخبأة في النروج لحمايتها من النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأعيدت أخيرا . وقدرت قيمة اللوحة بما بين 13,8 و24,4 مليون دولار.

كذلك يشمل المزاد لوحة بعنوان "كومبلكس" (1912) للرسام التشيكي فرانتيشيك كوبكا، كان يملكها الممثل شون كونري. وقد رت ثمن هذا العمل بما بين 2,6 و3,4 مليون دولار، وهو رقم قياسي لبيع لوحة لهذا الفنان في مزاد. وسيعود ريع هذه اللوحة إلى مؤسسة كونري التي تنشط في اسكتلندا وجزر الباهاماس.

السابق معرض غامر للحواس يتمحور حول أعمال الرسام البريطاني ديفيد هوكني
التالي الجزء الجديد من "آنت-مان" يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية