عرب لندن - لندن 

 

كشفت صحيفة "جيويش نيوز" البريطانية أن حزب العمال بقيادة كير ستارمر، قد يسقط التزامه بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في بيانه الانتخابي. 

وقالت "ميدل إيست مونيتور" أن الصحيفة البريطانية استشهدت برؤساء أحزاب أخرى والذين يعتقدون أن الالتزام القوي بالقضية الفلسطينية للعمال قد يقوض من فرصهم في الانتصار على المحافظين في الانتخابات العامة المقبلة. 

وعلى مدار العقود الماضية، نصت جميع البيانات الانتخابية لحزب العمال على أنه سيسعى للاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية عند الوصول للحكومة، وهو أمر أعاد تأكيده وزير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حكومة الظل، بامبوس شارالمبوس. 

وردا على سؤال وجه إليه مطلع هذا الشهر خلال المؤتمر السنوي للحركة اليهودية العمالية التابعة لحزب العمال حول الالتزام المذكور، قال شارالمبوس: "سنعترف بدولة فلسطين كما نعترف الآن". 

ولكن وفقا لـمصدرين كبيرين في الحزب، فإن الأمر برمته قد يتغير تحت قيادة ستامر، حيث يسعى الحزب لتقليص البيان الانتخابي. 

وأشارت الصحيفة أن البيان سيظل يتضمن التزاما فضفاضا وعاما فيما يتعلق بالحل السلمي للنزاعات حول العالم. 

وبحسب ما ورد، قال مصدر حزبي أن استبعاد الاعتراف بالدولة الفلسطينية من البيان لا يعني أن الحزب غير مستعد لاستدعاء حكومة إسرائيل عند الحاجة. 

وأضاف: "نحن عازمون على أن نصبح الحكومة المقبلة ، ولا نرغب في الاستمرار في الالتزامات التي تلائم الأحزاب السياسية التي ترغب في البقاء في المعارضة".

ومن المقرر أن تبدأ التشاورات حول ما يجب أن ينص عليه البيان الانتخابي في 30 يناير، وأن تستمر العملية حتى 17 مارس، مع السماح للمعنيين أو المنتسبين أو الأعضاء بإبداء آرائهم في سياسية الحزب. 



 

السابق شبكات إجرامية تختطف عشرات طالبي اللجوء من الأطفال
التالي 80 مليون مشاهدة لتحقيقات ما خفي أعظم خلال عام 2022