عرب لندن - لندن 

أكد مكتب رئيس الوزراء، ريشي سوناك أن الأخير شدد على "مخاوفه العميقة" إزاء وضع الناشط المصري البريطاني علاء عبدالفتاح والذي دخل في حالة إضراب شامل عن الطعام والشراب. 

ونقل "10 داوننغ ستريت" أن سوناك اجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم أمس الإثنين على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "COP27" وأثار خلال الاجتماع قضية الناشط عبدالفتاح. 

من جانبها، قالت الرئاسة المصرية في بيان لها حول اللقاء: "اللقاء تطرق إلى مناقشة الجهود المشتركة للبلدين لدعم وتعزيز عمل المناخ على المستويين الإقليمي والدولي، فضلاً عن سبل وآفاق تدعيم أطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة واستغلال الإمكانات المتاحة لدى الجانبين في هذا الصدد، حيث تم التوافق على استمرار وتكثيف الحوار المتبادل والبناء بين البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة". 

وكشف سوناك الأسبوع الماضي عن نواياه بانتهاز فرصة حضوره مؤتمر لمناخ المنعقد في مصر لإثارة قضية السجين عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ أكثر من 200 يوم والمنهك للغاية، على ما أكد في رسالة بعث بها إلى عائلته.

وتوقف المعارض لنظام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، عن تناول الطعام في 2 نيسان/أبريل احتجاجا على ظروف اعتقاله، مكتفيا باحتساء كوبا من الشاي وملعقة من العسل يوميا، قبل أن يتوقف عن شرب المياه يوم الأحد. 

وكتب ريشي سوناك في رسالة وجهها إلى شقيقة عبد الفتاح، سناء سيف، السبت، وأرسلت إلى الصحافة الأحد "أن مشاركة المملكة المتحدة في كوب27 تمثل فرصة جديدة للتطرق إلى قضية شقيقك مع السلطات المصرية".

واضاف سوناك "نحن ملتزمون كليا بحل هذه القضية" مؤكدا أن علاء عبد الفتاح "لا يزال أولوية بالنسبة للحكومة البريطانية، سواء كناشط في مجال حقوق الإنسان أو كمواطن بريطاني".

ويقضي عبد الفتاح وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حكما بالسجن لخمس سنوات بتهمة "بث أخبار كاذبة"، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.

وحصل على الجنسية البريطانية في السجن في نيسان/أبريل من خلال والدته المولودة في بريطانيا. وتخشى عائلته على حياته مع مرور الوقت.

 

السابق ملايين البريطانيين سيحصلون على الدفعة الثانية من برنامج الدعم اعتبارا من اليوم
التالي "رايان إير" تصدر تحذيرا للمسافرين في شهر نوفبمر الحالي