عرب لندن – لندن

 في الوقت الذي بات واضحا فيه أن بوريس جونسون هو رئيس الوزراء القادم في بريطانيا مطلع يوليو القادم، يواجه وزير الخارجية البريطاني الأسبق جونسون، خلفه الحالي جيرمي هنت، في نهائي السباق على رئاسة حزب المحافظين الحاكم ورئاسة الوزراء خلفًا لتيريزا ماي، المستقيلة.

وفي الجولة الخامسة من التصويت على قيادة "المحافظين"، الخميس، حصل جونسون على 160 صوتًا، مقابل 77 لهنت، فيما جاء في المرتبة الثالثة وزير البيئة مايكل غوف، بحصوله على 75 صوتًا.

وعقب صدور النتائج، قال جونسون، إنه "تشرف" بالحصول على دعم 160 نائبا في الجولة الأخيرة، وهو رقم يمثل أكثر من نصف مجموع أعضاء البرلمان من حزب المحافظين.

وفي الجولة النهائية، سيصوّت أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم 160 ألف عضوًا، على المرشحين، وسيتم الإعلان عن الفائز في أواخر يوليو/تموز المقبل.

والخميس، أجريت الجولة الأولى من انتخابات حزب "المحافظين"، حيث فاز فيها جونسون بحصوله على 114 صوتًا، فيما حل في المرتبة الثانية وزير الخارجية الحالي، جيرمي هنت.

والجمعة الماضية، أعلن حزب "المحافظين" الحاكم في بريطانيا رسميًا استقالة رئيسة الوزراء ماي"، من زعامة الحزب.

وجاءت خطوة "ماي" استجابة لضغوط حزبها الذي طالبها بالاستقالة، بعد فشلها في تنفيذ اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وكان من المقرر خروج بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار الماضي، لكن تم تمديد التاريخ إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ بسبب الأزمة السياسية في البلد حول اتفاق الخروج.

يشار إلى أن جونسون يُعدّ من أشد المناصرين للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وسيشكّل تنفيذ بريكست أولوية رئيس الحكومة الجديد، بعد ثلاثة أعوام من استفتاء 2016 الذي شهد تصويت البريطانيين بنسبة 52 في المائة لصالح الانفصال التاريخي.

ويعتزم هانت، الأكثر اعتدالا من منافسه، إعادة التفاوض بشأن اتفاق تم التوصل إليه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مع بروكسل لتأجيل بريكست المقرر في 31 أكتوبر (تشرين الأول) إذا وافق القادة الأوروبيون على ذلك، لكنه مستعد أيضا لمغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق إذا رفض قادة الاتحاد إعادة التفاوض.

 

 

 

السابق الأمير وليام يصدم عجوزا وحالتها حرجة والشرطة تحقق
التالي توقيف إمام شارك في مناظرة حزب المحافظين.. واللوبي الصهيوني يهاجم (BBC)