عرب لندن - لندن 

 

أكدت متحدثة باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك، يوم أمس الأربعاء، أنه ليس هناك خطة لدى الحكومة  لنقل السفارة إلى القدس.

وكانت رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، قد كشفت لنظيرها الإسرائيلي، يائير لبيد، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر "إنها تدرس قرار نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس المحتلة".

وبحسب صحف أجنبية، عبر لبيد عن سعادته باقتراح تراس ونيتها في نقل السفارة. ونشر لبيد تغريدة عبر حسابه الخاص على تويتر يشكر من خلاله تراس. وقال لبيد "شكراً للصديقة العزيزة تراس على اهتمامها بنقل السفارة البريطانية إلى القدس".

وأثارت اقتراحات تراس جدلاً واسعاً بين، لكن موقف رئيسة الوزراء الجديدة أثار انتقادات من دبلوماسيين بريطانيين سابقين. وانتقد معارضون لحزب المحافظين هذه الخطوة.

ومن جانبه أكد الرئيس السابق لحزب العمال جيرمي كوربين أن تراس لا تمللك الحق لنقل السفارة البريطانية إلى القدس دون أن تشاور البرلمان.

وحذر خبراء السياسة الخارجية تراس من هذه الخطوة، مطالبين إياها بإعادة النظر في مراجعة الحكومة نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وسط مخاوف من أن التحرك قد يضر بسمعة بريطانيا ويعرض أمنها للخطر بالمنطقة.

بدوره، شكر السفير الفلسطيني لدى لندن، حسام زملط الحكومة وأحزاب المعارضة والزعماء الدينيين وكل من ساهم في "الحفاظ على التزام المملكة المتحدة بالقانون الدولي في هذا الشأن". 

ودعا زملط الحكومة البريطانية للمساعدة في خلق بيئة مواتية للسلام في الشرق الأوسط وتعديل التاريخ الذي نتج عن وعد بلفور قبل 105 سنوات، عن طريق الاعتراف بدولة فلسطين ودعم المملكة لحقوق اللاجئين الفلسطينيين وحظر منتجات المستوطنات غير القانونية وفرض عقوبات على الشركات المصدرة لها . 

 

السابق عاجل/ بنك إنجلترا يرفع الفائدة للمرة الثامنة على التوالي وبأسرع وتيرة منذ 33 عاما في محاولة للسيطرة على التضخم
التالي موجز لأهم أخبار بريطانيا الخميس (3-11-2022)