عرب لندن 

تعمل هيئة الإذاعة البريطانية BBC على توقيف بث الإذاعات الناطقة بـ 10 لغات ومن بينها اللغة العربية، ليخسر 400 موظف وظائفهم. حيث أوضحت الهيئة أن القرار جاء ضمن رنامج لخفض التكاليف والانتقال إلى المنصات الرقمية.

وبحسب ما ذكرته صحف ووكالات بريطانية، يعمل لدى الإذاعة البريطانية الناطقة بالعربية التي انطلقت عام 1938، 71 موظفاً سيخسرون وظائفهم بمجرد إقفال الإذاعات. وأشارت تقارير إلى أن الموظفين سيطلون من الـ بي بي سي الوصول إلى تسويات مالية، مما سيكلف الهيئة مبالغ مالية طائلة.

حيث أكد الموظفون لدى الإذاعة أنهم لم يكونوا على علم بخطط الإذاعة المضي قدماً نحو إقفالها. وقال موظفون لدى هيئة الإذاعة البريطانية  في عمّان - الأردن أن البيان الذي نشرته الإذاعة فضفاض وغير واضح.

وأشار مصدر لدى الـ بي بي سي إلى أنه دائماً ما يتساءل عن اختيار عمّان لفتح الإذاعة فيها، وقال أعتقد أن السبب كان بهدف توفير مبالغ مالية. وقال: "لا أعتقد أن الهيئة كانت تمتلك حرية التعبير وتناول الأخبار في مكاتب عمّان.

وأشار المصدر إلى مثال تناول الـ بي بي سي لخبر اعتقال الأمير حمزة بن الحسين ومن ثم إعلانه تخليه عن لقبه كأمير، حيث ذكر المصدر أن مكتب الهيئة شهد حينها انقساماً سياسياً حول جدوى تغطية الخبر.

ويتوقف بث الهيئة في الوقت الذي لا تزال فيه دول عربية كثيرة عالقة في صراعات طويلة الأمد، بعد أن غزتها الثورات والحروب الأهلية. 






 

السابق بريطانية تطلق حملة لتقديم دعم للطلاب.. بعد انتحار شقيقها دون أن تلاحظ الجامعة أنه غائب حتى
التالي مسؤول إماراتي يواجه تهماً في بريطانيا لمساعدته أثرياء روس للإفلات من العقوبات الغربية