عرب لندن 

يتساءل العديد من البريطانيين عن ماذا سيحدث بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وعن ماهية برنامج الأيام المقبلة حتى جنازة الملكة في كنيسة ويستمنستر في لندن.

وبحسب فرانس برس أُعدّ برنامج جسر لندن انهار" (London bridge falls down) المعني بالبروتوكولات بعد وفاة الملكة التي حكمت بريطانيا لسبعين عاماً بدقة شديدة. ولدى الملك تشارلز الثالث الحق في وضع اللمسات الأخيرة على بعض النقاط المعنية بالبروتوكولات. 

هذه قائمة بجدول البروتوكولات المعلن عنها حتى الآن:

الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول

عودة الملك تشارلز وزوجته كاميلا إلى لندن بعد قضاء ليلة في بالمورال، ومن ثم يلتقي تشارلز الثالث برئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تراس، ومن ثم سيعمل الملك تشارلز على وضع التفاصيل الأخيرة لإجراءات الجنازة ومدة الحداد. ليتبعها تنكيس للأعلام ودق الأجراس وإطلاق المدفعية 96 طلقة في ذكرى الملكة. اجتماع لمجلس البرلمان بلندن لتأبين الملكة. تطبيق مراسم دينية في كاتدرائية سانت بول بلندن بحضور رئيسة الوزراء وأعضاء الحكومة.

السبت 10 سبتمبر

اجتماع لمجلس الخلافة صباحاً في قصر سانت جيمس في لندن، وإعلان تشارلز ملكاً بريطانيا. حيث سيتم قراءة الإعلان من شرفة قصر سانت جيمس، ينقل أفراد من الحرس الخاص الملك تشارلز في عربات تجرها خيول في ساحة ترافلغار، ومبنى "رويال إيكستشنج" التجاري العريق. ويتبع ذلك إعلان البرلمان ولاءه للملك.

الأحد 11 سبتمبر

نقل نعش الملكة إلى قصر هوليرود هاوس، المقر الرسمي للملك في اسكتلندا. يتبعه إعلان الإدارات المفوضة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية قدوم الملك الجديد.

الإثنين 12 سبتمبر

سير موكب إلى كاتدرائية سانت جيلز في إدنبرة، ومراسم دينية لأفراد العائلة المالكة. وممن المقرر أن يسمح للجمهور بإلقاء نظرة أخيرة على النعش. ويلي ذلك اجتماع لمجلسي البرلمان في لندن في قاعة ويستمنستر لتأبين الملكة. ومغادرة الملك من لندن إلى اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

الثلاثاء 13 سبتمبر

نقل نعش الملكة جواً إلى لندن ثم إلى قصر باكنغهام.

الأربعاء 14 سبتمبر

موكب وسط لندن لنقل النعش من قصر باكنغهام إلى ويستمنستر. تسجّى الملكة في قاعة ويستمنستر هول لأربعة أو خمسة أيام على قاعدة مغطاة بقماش أرجواني، والسماح للمواطنين بزيارة القاعة 23 ساعة يومياً، وحضور العائلة المالكة لتكريم الملكة الراحلة.

الإثنين 19 سبتمبر

الموعد المرجح لجنازة الدولة في كاتدرائية ويستمنستر في لندن، بحضور كبار الشخصيات التي من المتوقع مجيئها من جميع أنحاء العالم. ومن ثم وصول النعش إلى الكاتدرائية لتتبعه العائلة سيراً على الأقدام، ووقوف البلاد دقيقتي صمت.



السابق بحر من باقات الزهور أمام قصر باكنغهام تكريماً لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية
التالي عاجل .. خطاب مرتقب للملك تشارلز الثالث عند الساعة 17,00 ت غ