عرب لندن - لندن 

 

فرضت اسكتلندا قانونا يتيح تقديم المنتجات الصحية النسائية مجانا، لتمكين النساء من الوصول إليها بشكل سليم وعادل، وفقا لما نقلته "بي بي سي". 

وأصدرت اسكتلندا تشريعا عام 2020 يبيح توزيع المنتجات مجانا، قبل أن يدخل حيز التنفيذ رسميا منتصف الشهر الحالي، لتصبح الأولى في العالم التي تفعل ذلك.

وجاءت الخطوة للتصدي للأوضاع الاقتصادية العالمية التي رفعت من سعر المنتجات الصحية الأساسية وأضعفت القدرة الشرائية، مما جعل الحصول عليها أمر صعب للعديد من النساء.

وقدمت النائبة مونيكا لينون مشروع القانون قبل عامين، بعد أن وجدت بأن 20% من النساء سيستفدن من البرنامج في حالة تطبيقه. 

وأعربت لينون عن سعادتها ببدء تنفيذ التشريع، إذ قالت لصحيفة "نيويورك تايمز": "إن هذه الخطوة جزء من تغير ثقافي تشهده البلاد، وتركيز أكبر على صحة المرأة، والعناية بالقضايا التي تخصها، وتحديداً الدورة الشهرية."

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها الدولة خطوة لدعم احتياجات النساء الأساسية، حيث أعلنت الحكومة الاسكتلندية توزيع المنتجات الصحية النسائية كالسدادات القطنية والفوط الصحية مجانا على طلاب المدارس والكليات والجامعات في مبادرة بلغت قيمتها نحو 5.2 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب مسح أجرته منظمة "Plan International UK"، فإن 1 من كل 10 فتيات تتراوح أعمارهن بين 14 و 21 عاما، غير قادرات على تحمل تكاليف المنتجات الصحية.

ومن هذا المنطلق، سبق أن ألغت العديد من الدول الضريبة المفروضة على المنتجات الصحية، منها كندا وأستراليا، بينما صوتت ألمانيا على خفض معدل الضريبة عليها. 

 

السابق الحكومة البريطانية تنوي وقف تدفق مياه المجاري إلى البحر
التالي مع حلول الذكرى الـ 25 لوفاتها.. سيارة الأميرة ديانا تباع في مزاد مقابل 650 ألف جنيه إسترليني