عرب لندن - لندن 

مُنِع زوجان من الصعود إلى الطائرة التي كان من المخطط أن يسافرا على متنها لقضاء رحلة في ميونخ وميلان، بسبب خطأ بسيط، وفقا لصحيفة "الصن". 

وبعد وصوله إلى مطار نيوكاسل للركوب على متن رحلة خطوط "KLM" الجوية، فوجئ الدكتور بوب بانكس البالغ 74 عاما، أن جواز سفره غير صالح، بسبب القواعد الجديدة. 

وتغيرت القواعد الرسمية للجوازات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فإذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي، وترغب في زيارة أو السفر داخل الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى جواز سفر صالح لـثلاثة أشهر وأن يكون صادرا خلال السنوات العشر الماضية.

 

وقال الدكتور بانكس لصحيفة "Chronicle Live": "تم فحص جواز سفري في البداية من قبل متدرب كان سيسمح لي بالمرور، لكن أحد كبار الموظفين نظر إلى جواز سفري وقال إنه غير صالح للسفر."

وأضاف: "التفسير هو أنه نظرًا لتغيير القاعدة في يناير، فإن تاريخ انتهاء الصلاحية هو بعد 10 سنوات فقط من تاريخ الإصدار، وليس التاريخ المحدد في جواز السفر والذي ينص بوضوح على تاريخ انتهاء صلاحيته في 5 أبريل 2023."

وقال بانكس "كان الأمر مروعًا. كنا نتطلع كثيرًا إلى إجازتنا الأولى بعد هذا الوقت الطويل. كانت فرصة لرؤية الأصدقاء القدامى، ولم نتمكن حتى من عبور بوابات المغادرة."

وقال الزوجان أنهما خسرا ما يصل إلى 5 آلاف جنيه إسترليني، إلى جانب الرحلات الجوية والفنادق "كان الأمر مروعًا. كنا نتطلع كثيرًا إلى إجازتنا الأولى بعد هذا الوقت الطويل وكانت فرصة لرؤية الأصدقاء القدامى، لكننا لم نتمكن حتى من عبور بوابات المغادرة."

إلى جانب الرحلات الجوية والفنادق ، قال الزوجان أنهما خسرا ما يصل إلى 5000 جنيه إسترليني.

ومن جانبه، قال متحدث باسم "Swissport" أن سياسات الاتحاد الأوروبي الجديدة تعني أن جواز سفرهم سينتهي في أغسطس، لذا فهو "غير صالح للأشهر الثلاثة المطلوبة عند السفر إلى الاتحاد الأوروبي".

والمطلب الأساسي من المنظور الأوروبي هو "بالنسبة إلى جوازات السفر الذي تم إصدارها خلال فترة الأعوام العشرة السابقة، فيجب أن تكون سارية المفعول لمدة 3  أشهر على الأقل، بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة البلد الأوروبي الذي تزوره".

ويعني هذا أنك بحاجة التأكد من تاريخ إصدار الجواز وتاريخ انتهاء صلاحيته، فقد يبدو جواز سفرك بأنه سار وصالح للسفر، إلا أنه إذا لم يصدر خلال السنوات العشر الماضية، فقد يتم منعك من السفر. 

وبالنسبة لمنطقة شنغن، فبمجرد اتباعك قاعدة أن يكون جواز سفرك ساريا لمدة 3 أشهر بعد تاريخ مغادرة البلد الأوروبي، فهذا يعني أن على جواز سفرك ألا يكون قد صدر قبل أكثر من 9 سنوات و 9 أشهر. 

وحتى تتأكد من خلو سفرك من المتاعب، من الأفضل أن تقوم بتجديد جواز سفرك قبل أن تزيد فترة إصداره عن 9 سنوات و9 أشهر، وعليك التأكد من القيام بهذه الخطوة قبل 10 أسابيع من تاريخ سفرك. 

 

 

السابق الشرطة تنشر صورا للمتهم الرئيسي في حادثة طعن فتاة في التاسعة من عمرها حتى الموت
التالي الجواز الياباني الأقوى على مستوى العالم