عرب لندن 
 

بدأ ثلاثة نشطاء مسلمون إجراءات قانونية ضد الإمارات والسعودية وشركة التكنولوجيا الإسرائيلية "NSO" بعد أن تم اختراق هواتفهم باستخدام برنامج Pegasus.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة قرطبة، أنس التكريتي، إن الإمارات اخترقت هاتفه باستخدام برنامج التجسس Pegasus في عام 2020. وأضاف: "إن الجهة المسؤولة عن هذا التطفل الشنيع على خصوصيتي هي حكومة استبدادية أجنبية متهمة بارتكاب انتهاكات وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان". 

وفي نفس السياق أشار الرئيس الحالي لمسجد Finsbury Park، محمد كزبره، إلى أن الإمارات اخترقت هاتفه باستخدام ذات البرنامج في عام 2018. وقال كزبره: "شركة NSO  استفادت بلا خجل من هذه الممارسة القمعية، والتي من خلال بيعها البرنامج لزبائنها الدكتاتوريين، الذين من الضروري أن تتم محاسبتهم".

وقال الأمين العام السابق لحزب المجلس الوطني (NAAS)، وهو حزب معارض سعودي مؤيد للديمقراطية، يحيى عسيري، إنه تم إختراق هاتفه بذات الطريقة والتطبيق في عام 2020 من قبل المملكة العربية السعودية.

وبدورها قامت شركة المحاماة البريطانية Bindmans بالتعاون مع Global Legal Action Network بوضع NSO والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في إشعار رسمي بمزاعم القرصنة المقصودة.

وصنعت شركة التكنولوجيا الإسرائيلية NSO Group Technologies Ltd برنامج التجسس "Pegasus"، وأكدت الشركة أنها باعت البرامج فقط إلى وكالات إنفاذ القانون والاستخبارات التابعة للحكومات بهدف إنقاذ الأرواح من خلال منع الجرائم والأعمال الإرهابية. 

ونفت السعودية والإمارات خلال العام الماضي مزاعم استخدامهما لبرنامج Pegasus الذي وفرته إسرائيل للتجسس على الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان.

وتسعى شركة المحاماة البريطانية "Bindmans" إلى تمويل القضية الجماعية باستخدام CrowdJustice، وهي منصة مجتمعية لجمع التبرعات.

 

 


 

السابق موجز لأهم أخبار بريطانيا الأحد 15-5-2022
التالي جونسون يعمل على خطط لإرجاع الموظفين إلى مكاتبهم وتخطي مبدأ العمل عن بعد