عرب لندن 

 

اغتيلت الصحافية الفلسطينية في قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، صباح اليوم الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها للاشتباكات في قطاع جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وتقدمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن القتل المستهدف للصحفيين الفلسطينيين في 25 أبريل 2022.

وأعلن مكتب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية استلامه الشكوى يوم 25 أبريل الماضي. ومن شأن هذه الشكوى أن تؤدي إلى فتح تحقيق رسمي، ومحاكمة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بشأن جرائمها ضد الصحفيين.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجر، في بيان نشر عبر موقع الاتحاد الإلكتروني من باريس: "استهدف الجيش الإسرائيلي الصحفية الفلسطينية لمنعها من الشهادة ونقل الحقيقة بشأن العملية الإسرائيلية في جنين".

وأكد بيلانجر أن الاتحاد سيسعى إلى إضافة قضية شيرين إلى شكوى المحكمة الجنائية الدولية التي قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين، والتي توضح بالتفصيل مثل هذا الاستهداف الممنهج.

وبدوره قال مدير المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين والشريك في مؤسسة بايندمانز القانونية، طيب علي: "إن شيرين ليست مجهولة الهوية، ولم تكن يوماً إرهابية، فلقد كانت واحدة منا وكرست حياتها لواحد من أهم مبادئ الديمقراطية، وهي حرية التعبير".

وقال طيب علي: "إن استخدام إسرائيل العسكري المفرط للقوة  تسبب في أضرار لا رجعة فيها وقتل لصحفيين أبرياء، ولم يعد من الممكن السماح باستمرار هذا".

وأشار علي إلى أن تقاعس المجتمع الدولي عن التعامل مع الوضع في فلسطين هو بمثابة تواطؤ في انتهاكات القانون الدولي. 



 

السابق الخطوط الجوية البريطانية تلغي جميع رحلاتها اليوم من مطارات المملكة المتحدة
التالي السويد وبريطانيا توقعان اتفاق دفاع مشتركا قبل قرار حول الانضمام للناتو