عرب لندن - لندن 

 

منذ أن انفصلت بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، تغيرت قواعد جواز السفر الخاصة بالبريطانيين والتسهيلات لهم عند السفر إلى دول الكتلة. 

ومن المتوقع أن يختار العديد من البريطانيين وجهات سفر أوروبية لقضاء العطلة الصيفية، دون أن يكونوا على دراية بهذه التغييرات مما قد يمنعهم من السفر. 

عندما كانت المملكة المتحدة عضوا في الاتحاد الأوروبي، كانت جوازات السفر البريطانية تعد سارية وصالحة للسفر إلى أوروبا حتى تاريخ انتهاء انتهاء صلاحيتها، غير أن الأمر تغير كليا مع وقوع الانفصال. 

والمطلب الأساسي من المنظور الأوروبي هو بسيط: "بالنسبة إلى جواز السفر الذي استُصدر لك خلال فترة الأعوام العشرة السابقة، يجب أن يكون ساري المفعول لمدة 3  أشهر على الأقل، بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة البلد الأوروبي الذي تزوره".

ويعني هذا أنك بحاجة التأكد من تاريخ إصدار الجواز وتاريخ انتهاء صلاحيته، فقد يبدو جواز سفرك بأنه سار وصالح للسفر، إلا أنه إذا لم يصدر خلال السنوات العشر الماضية، فقد يتم منعك من السفر. 

وبالنسبة لمنطقة شنغن، فبمجرد اتباعك قاعدة أن يكون جواز سفرك ساريا لمدة 3 أشهر بعد تاريخ مغادرة البلد الأوروبي، فهذا يعني أن على جواز سفرك ألا يكون قد صدر قبل أكثر من 9 سنوات و 9 أشهر. 

وحتى تتأكد من خلو سفرك من المتاعب، من الأفضل أن تقوم بتجديد جواز سفرك قبل أن تزيد فترة إصداره عن 9 سنوات و9 أشهر، وعليك التأكد من القيام بهذه الخطوة قبل 10 أسابيع من تاريخ سفرك. 

 

 

السابق الجدة آيرس وزوجها المصري يردان على شائعات انفصالهما بعبارة "اذهبوا للحجيم"
التالي ترامب: "الأمير هاري سينفصل عن زوجته ميغان بطريقة سيئة للغاية"