عرب لندن

 

نشرت صحيفة "The Guardian" مقالةً تعلق من خلالها على الصفقة التي أبرمتها بريطانيا مع  رواندا لإرسال طالبي اللجوء السياسي في رحلة دون عودة، حيث قالت الصحيفة: "إن هذه الخطة وحشية".

وأضافت الصحيفة: "هذه الخطة لن تعمل على معالجة أزمة اللجوء في العالم". وأوضحت الغارديان أن وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، لطالما رغبت في إرسال طالبي اللجوء بعيدا عن بريطانيا.

واستشهدت الصحيفة بطرح باتيل لخطة شحن مهاجري القنال إلى مراكز استيعاب اللاجئين من شمال أفريقيا إلى جنوب الأطلنطي، إلا أنها آنذاك فشلت في تطبيق هذه الخطة. 

وجاءت تعليقات الغارديان بعد إعلان باتيل يوم أمس الخميس أن الحكومة وافقت على قبول ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا مقابل مساعدات تنموية بقيمة 120 مليون جنيه إسترليني.

وطرحت الصحيفة عدة أسئلة بشأن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي قال إن رواندا البلد الأكثر أمنا في العالم، وتساءلت الصحيفة كيف قال جونسون إنها كذلك رغم قول  وزارة الخارجية الأمريكية "إن رواندا تواجه مشاكل عديدة في حقوق إنسان".

وتعتقد الصحيفة أنه جونسون لجأ لهذه الصفقة لإعادة شعبيته في ظل تراجعها بعد تغريمه بسبب فضيحة الاحتفالات، وانتهاك قيود كورونا. 

وأكدت الغارديان أنها تعتبر تهريب مهاجري القنال عملية وحشية وغير إنسانية. وقالت: "إن هذا النهج غير مقبول، فهو مكلف وغير إنساني ويتناقض مع تاريخ البلد والتزامه بحماية اللاجئين، وغير قانوني، إلى جانب أنه لن يكون رادع لطالبي اللجوء".



 

السابق إلغاء المزيد من الرحلات الجوية في مطارات المملكة المتحدة بسبب أزمة الموظفين
التالي الأمير هاري وزوجته ميغن زارا الملكة إليزابيث خلال توقفهما في بريطانيا